بعد جدل فيلم الركيبات وتدخل السلطة.. الكاتب يُبعد عنه المسؤولية


على خلفية الجدل الذي أثاره فيلم “زوايا الصحراء زوايا الوطن”، أبرز كاتب سيناريو الفيلم الوثائقي، عامر الشرقي، أنه لم يُضمن السيناريو الذي كتبه أي جملة تُسيء إلى “القبيلة الصحراوية الركيبات”.

يُذكر أن الفيلم الوثائقي، كان قد أثار الجدل داخل الأوساط الصحراوية بالعيون، بعدما تم الإشارة في الفيلم إلى أن الشيخ “سيدي أحمد الركيبي” ليس مغربيا، وإلى أنه ليس وليا من أولياء الله لأنه كان عاقرا.

وأدى الجدل الذي أثير بين المهتمين بالشأن العام، في الأقاليم الجنوبية، بسلطات مدينة العيون إلى إيقاف فعاليات المهرجان وإلغاء حفله الختامي.

وأورد كاتب السيناريو، ضمن تدوينة على حسابه بـ”الفيسبوك”، أنه لم يكن يرغب في أن “يدخل في نقاشات الفايسبوك لقناعته الراسخة بأن لكل مشكل قنوات تناوله وحله واتخاذ القرارات اللازمة بخصوصه”.

وأضاف: “مع تناسل التدوينات وجدت الحاجة لتوضيح أمرين مهمين في اعتقادي كسيناريست، كتب العمل، وحدد في المشروع طريقة تناوله، والهدف من التناول الذي هو يصب في التعريف بثقافتنا ورموزنا وعلمائنا وشيوخنا”.

- إشهار -

وتابع: “أولا؛ بخصوص الجملة التي أثارت كل النقاش الدائر حول الفيلم، والتي أؤكد جازما عدم ورودها في السيناريو، بل أكثر من ذلك هو وجود حوار كتبته، واعتبرته نقطة مهمة في الفيلم”.

وأوضح الشرقي أن أحد شخصيات الفيلم، وهو عمر، يقو ما يلي: “عاش سيدي أحمد الركيبي كريما، ومات كريما، وهو من كانت وصيته لأولاده يا ابنائي ما تركت لكم من عدو من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها فكل المسلمين أخوتي وأصحابي”.

وشدد على أنه أراد من هذا الحوار “استحضار بعض القيم الإنسانية التي تشبع بها شيوخ زوايا المغرب عموما والصحراء المغربية على الخصوص”.

وزاد، الشرقي: “الأمر الثاني يخص الشخص المستجوب، والذي صرح بتلك المعلومة، حيث أن اسمه غير وارد في السيناريو، وذلك لأنني اقترحت لائحة متدخلين حسب كل جانب من الموضوع، والمستجوب لا أعرفه، ولم اقترحه متدخلا”.

وختم الشرقي: “هذه التوضيحات ضرورية لرفع بعض اللبس ولإيماني الواثق، أن من الأمور المطلوبة في الفيلم الوثائقي، إلى جانب الجمالية والابداع الفني، تحري الدقة في المعلومة”.

وترى الفعاليات الصحراوية، التي حضرت عرض الفيلم، خصوصا من منتسبي قبيلة الركيبات، أن ما تضمنه الوثائقي هو طعن في نسب جدهم الأكبر، حيث سادت الفوضى في القاعة، معتبرين أن مضمون الفيلم محرف للتاريخ ويمس بنسب قبيلة عريقة بالصحراء.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.