انخفاض قيمة الدرهم أمام الدولار والأورو


انخفضت قيمة الدرهم بنسبة 1,75 في المائة مقابل الدولار، وبنسبة 1,04 في المائة مقابل الأورو، ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2022، بحسب ما أفاد به بنك المغرب.

ووفقا للنشرة الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لبنك المغرب، لم يتم إجراء أي عملية مناقصة بالعملة الصعبة منذ شهر دجنبر 2021.

وأوضح المصدر ذاته أنه على مستوى السوق البنكية بلغ حجم تبادل العملات مقابل الدرهم 56,1 مليار درهم في أكتوبر 2022، أي بزيادة قدرها 43,8 مليارات درهم مقارنة بالفترة نفسها سنة قبل ذلك.

- إشهار -

في ما يتعلق بمعاملات البنوك مع الزبائن فقد بلغ حجمها 35,7 مليارات درهم بالنسبة للمشتريات نقدا، و27,4 مليارات درهم للمشتريات الآجلة، مقابل 28,5 مليارات درهم و13,5 مليارات درهم على التوالي قبل سنة.

وبخصوص المبيعات فقد همت مبلغ 39,5 مليارات درهم بالنسبة للعمليات نقدا، و8,5 مليارات درهم للعمليات الآجلة، بعد 28,3 مليارات درهم و3,8 مليارات درهم على التوالي. وهكذا، سجل الوضع الصافي للصرف لدى البنوك عجزا بـ 1,4 مليارات درهم متم أكتوبر، وهو المستوى نفسه مقارنة بالشهر السابق.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد