حموني: قانون المالية حمل توقعات “غير منسجمة”


اعتبر رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أن مشروع قانون المالية، حمل “فرضيات غير واقعية وغير منسجمة مع مؤشرات الاقتصاد العالمي”.

وقال حموني، في مداخلته اليوم الخميس 10 نونبر الجاري، خلال الجلسة العمومية لتقديم التقرير والمناقشة العامة للجزء الأول من مشروع قانون المالية: “تتوقع الحكومةُ تحقيق نسبة نمو 4 في المائة ببلادنا، في حين يُتوقع بلوغ نسبة نمو 0.5 في المائة بمنطقة الأورو، و2.7 في المائة على المستوى العالمي”، وزاد “أيُّ معجزة هاته؟ مما يجعل هذه الفرضية مفرطة في التفاؤل وغير واقعية”.

- إشهار -

وأضاف رئيس فريق حزب “الكتاب” بمجلس النواب، أن الحكومة توقعت محصول حبوب يصل لـ 75 مليون قنطار، “والجفاف لا يزال يُخَيِّمُ على بلادنا هل للحكومة أرصادٌ جوية لوحدها”، موردا: “اليوم نحن في منتصف شهر نونبر، وبلغة الفَلَّاحَة وَقـْتْ حَلَّانْ الزَّرِّيعَة فَاتْ”.

واستغرب حموني من توقع الحكومة لبلوغ سعر البوتان 800 مليون دولار للطن، “علماً أنه ارتفع خلال السنة الماضية بـ 34 في المائة منتقلاً من 583 دولار للطن إلى 781 دولار للطن”.

وتابع القيادي في حزب التقدم والاشتراكية: “تتوقعون معدل التضخم في مشروع قانون المالية بنسبة 2 في المائة، في حين يصل الآن إلى ما يفوق 5 في المائة ببلادنا، وما بين 7 و9 في المائة بالنسبة لجيراننا في أوروبا وتونس وفي مصر، فما السر في هذه الأرقام؟”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.