افتتاح “كنيس يهودي” بجامعة مغربية


افتُتِح “كنيس يهودي”، في الأيام القليلة الماضية، بداخل جامعة محمّد السادس متعددة التخصصات التّقنية، بمدينة مراكش، وأصبح المغرب أول دولة مغاربية و”عربية” تُقدم على هاته الخطوة.

وجرى افتتاح الكنيس الذي يعد فضاءً لصلاة طلبة الجامعة المعتقدين في اليهودية، والذي يضم مخطوطات تاريخية، إلى جانب مسجد، افتتح في وقت سابق، وهو ما اعتُبر تجسيدا للتعايش الذي ميّز المغرب على مرّ التاريخ.

ويأتي افتتاح الكنيس بمساهمة من جمعية ميمونة، وهي منظمة مغربية غير ربحية أسسها “مسلمون” وتهدف إلى تعزيز التراث اليهودي في البلاد والاتحاد السفاردي الأميركي، وهو منظمة “يهودية” مقرها نيويورك، ولها مكاتب في المغرب والإمارات.

وقال مؤسس جمعية ميمونة المهدي بودرة، في تصريح إعلامي، إن بناء “الكنيس اليهودي داخل حرم جامعي في العالم العربي لأول مرة على الإطلاق وبجوار مسجد جديد يعتبر مثالا على التعايش بين الطوائف داخل المغرب”.

- إشهار -

وحضر الحفل الحاخام إيلي أبادي كبير الحاخامات في المجلس اليهودي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وماجدة هارون رئيسة الجالية اليهودية المصرية، وجاكي كادوش، رئيس الجالية اليهودية بمراكش الصويرة، وكان من بين الضيوف أيضاً ممثلون عن جمعية ميمونة وقادة مغاربة يهود وغير يهود.

من جهته، قال الحاخام عبادي لموقع ميديا ​​لاين: “إن افتتاح كنيس في الجامعة بالمغرب أمر مهم للغاية، إذ إنه يعترف بالجالية اليهودية واليهودية كجزء لا يتجزأ من السكان المغربيين والمؤسسات الأكاديمية”.

وحسب الحاخام أبادي، “سيجري استخدام الكنيس كمكان للصلاة والمحاضرات والتجمعات للطلاب اليهود على وجه الخصوص، ولجميع الطلاب الذين يرغبون في المشاركة في هذه الأحداث والأنشطة”.

ومن جانب آخر، يرى آخرون أن هاته الخطوة في إطار “تسريع التطبيع” بين إسرائيل والمغرب، بعد توقيع إعلان مشترك بين البلدين في أواخر سنة 2020.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد