الحوار مع الإسلام يتصدر اليوم الثاني من زيارة “البابا” إلى البحرين


يخصّص البابا فرنسيس الجزء الأكبر من يومه الثاني في البحرين لتعزيز الحوار مع الإسلام، غداة دعوته إلى احترام حقوق الإنسان والعمال والحرية الدينية، ومطالبته بإنهاء عقوبة الإعدام المطبقة في المملكة الخليجية.

وجاءت الزيارة، وهي الثانية للبابا إلى شبه الجزيرة العربية منذ رحلته التاريخية إلى الإمارات عام 2019، على وقع انتقادات منظمات حقوقية لسياسة التمييز التي تطال ناشطين ومعارضين سياسيين في البلاد التي شهدت اضطرابات في أعقاب تظاهرات مطالبة بتغيير نظام الحكم في 2011.

ويلقي الحبر الأعظم، صباح اليوم الجمعة 4 نونبر الجاري، كلمة في الجلسة الختامية لملتقى البحرين للحوار “الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني”، الذي افتتح أعماله أمس الخميس، بحضور مسؤولين وشخصيات دينية بارزة من الشرق الأوسط.

وقال وزير شؤون الإعلام رامز بن عبد الله النعيمي إن بلاده “اختبرت الخميس لحظة تاريخية”، بدءاً من ملتقى الحوار الذي يحضره أكثر من مئتي رجل دين وصولاً الى زيارة البابا.

ويلتقي البابا بعد الظهر شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب الذي كان في استقباله الخميس الى جانب العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قاعدة الصخير الجوية. ووقع المرجعان الدينيان عام 2019 في أبوظبي وثيقة تاريخية حول الأخوة الإنسانية.

- إشهار -

وعند الرابعة والنصف عصراً (13,30 ت غ)، يتحدّث البابا أمام “مجلس الحكماء المسلمين” في مسجد القصر الملكي، ثم خلال صلاة مسكونية في كاتدرائية سيدة العرب، أكبر كنيسة كاثوليكية في الخليج، افتتحت في نهاية عام 2021.

وقال الملك البحريني في كلمة ألقاها خلال استقبال البابا في باحة قصر الصخير الملكي “يطيب لنا بهذه المناسبة أن نسجل تقديرنا الكبير لدوركم المؤثر والمشهود له على صعيد تقريب الشعوب لإحياء حضارتنا الإنسانية التي نتحمل جميعاً مسؤولية حمايتها وتنميتها، عبر ترسيخ قيم العدالة والمحبة والسماحة والاحترام المتبادل من أجل هدف نشر السلام في أرجاء العالم”.

وكانت تسع منظمات حقوقية بينها هيومن رايتس ووتش قالت قي بيان مشترك الثلاثاء إنه يتعيّن على البابا فرنسيس “مطالبة البحرين علناً بوقف تنفيذ جميع الإعدامات، وإلغاء عقوبة الإعدام، والتحقيق بجدية في مزاعم التعذيب وانتهاكات الحق في محاكمة عادلة”. كما حثّته على المطالبة بـ”الإفراج عن كل من سُجن جرّاء ممارسة حقه في حرية تكوين الجمعيات والتجمع السلمي والتعبير”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد