فرنسا.. شلل في باريس بسبب رفع سن التقاعد


يواجه قطاع النقل العام في العاصمة الفرنسية باريس اضطرابا، اليوم الخميس 29 شتنبر الجاري، حيث تعتزم نقابة “الكونفدرالية العامة للشغل” تنفيذ الإضراب احتجاجا على قرار الرئيس إيمانويل ماكرون رفع سن التقاعد.

وستكون خطوط الحافلات والترامواي الأكثر تأثرا، إلى جانب خط قطار شبكة، إيل دو فرانس الإقليمية السريعة “RER B” التي تؤمن النقل لمطاري “شارل ديغول” و”أورلي”.

بالمقابل، من المتوقع أن تبقى حركة المترو وغيرها، من خطوط الضواحي “طبيعية”، وفق ما أعلنت الأربعاء الهيئة المستقلة للنقل المشغلة للقطاع.

وكان ماكرون قد شدد خلال حملته الانتخابية على وجوب رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 أو 65 عاما، وتعهد ببذل جهود على صعيد الرواتب التقاعدية، معتبرا أن النظام المعمول به حاليا غير قابل للاستمرار لأن الناس يعيشون لفترات أطول.

- إشهار -

ويأمل ماكرون إقرار رفع سن التقاعد خلال مناقشة البرلمان مشروعا لتمويل الضمان الاجتماعي اعتبارا من الأسبوع المقبل.

لكنه خسر غالبيته في البرلمان في انتخابات يونيو الماضي، وتشير التوقعات إلى نقاشات حادة بين النواب في الثالث من أكتوبر المقبل إذ تعتزم الحكومة إدخال تعديل على مشروع ميزانية الضمان الاجتماعي يطال نظام التقاعد، يفترض أن يدخل حيز التنفيذ في العام 2023.

وأشارت الحكومة إلى أنها قد تلجأ في حال لم يقر المشروع في البرلمان إلى تدبير دستوري يتيح لها المضي قدما به بدون تصويت. لكن تدبيرا كهذا قد يشعل فتيل صدامات مع النقابات يمكن أن تستمر أشهرا.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد