إسرائيل تزود المغرب بأنظمة استخبارات


ذكرت وسائل إعلام أن شركة إسرائيلية مُختصة في المجال العسكري، زوّدت المغرب بـ”تكنولوجية استخبارية سرية”، في سياق “تطبيع” العلاقات بين البلدين.

وبحسب تقرير ترجمه موقع “عكا” المختص بالشؤون الإسرائيلية، عن موقع “إسرائيل ديفنس”، فإن شركة “إلبيت” الإسرائيلية، زودت المغرب بأنظمة استخبارات سرية للاستفادة منها في الحرب الإلكترونية.

ووفقا للتقرير، فقد حصل المغرب على نظام “Alinet” المختص بجمع إشارات الرادار وتحديد الترددات المنبعثة من رادارات أنظمة الدفاع الجوي.

وقبل أيام، قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، خلال لقائه بالمفتش العام للقوات المسلحة المغربية الذي زار تل أبيب: “منذ لقائنا الأول قبل نحو عام، خلال زيارتي إلى المغرب وتوقيع مذكرة تفاهم أمنية، تم إحراز تقدم كبير في العلاقات الأمنية بين البلدين”.

وأضاف: “نحن عازمون على الاستمرار في تعميق العلاقات الثنائية وتطويرها”.

وكانت الشركة الإسرائيلية، أعلنت في يونيو الماضي، عن صفقة بمبلغ 70 مليون دولار لبيع أنظمة “Sigint” الأرضية لعميل دولي، ووقتها تردد أن تلك الصفقة قد تكون للجيش المغربي، حيث سيتم تنفيذ العقد على مدى عامين ونصف.

- إشهار -

ومؤخرا، أُعلن أن إسرائيل باعت دولا عربية أسلحة وعتادا عسكريا بمبلغ 3.5 مليار دولار منذ توقيع “اتفاقيات أبراهام” منها أسلحة بقيمة مليار و200 مليون دولار للمغرب، حيث تريد إسرائيل مضاعفة هذا المبلغ.

وفي مارس الماضي، تَردد أن وزارة الجيش الإسرائيلية، وافقت على تزويد المغرب بأنظمة الدفاع الجوي “القبة الحديدية”، ورادار “غرين باين”.

وفي سياق قريب، كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم”، عن سعي حكومة تل أبيب، لإقناع الإدارة الأمريكية لمنحها الضوء الأخضر لبيع منظومة “حيتس 3” لاعتراض الصواريخ طويلة المدى لألمانيا وغيرها من الدول الأوروبية.

وكالات

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد