تنسيقية سيارات الأجرة تحذر من “تشريد المهنيين”


حذرت التنسيقية الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة بالمغرب، من “تشريد العديد من المهنيين ومصادرة مصدر رزقهم”، بسبب إصرار وزارة الداخلية على الدورية رقم 750.

وتنص الدورية على “حصر إبرام عقود تفويض الاستغلال مع أصحاب الرخص على السائقين المهنيين الحاملين لرخصة الثقة والبطاقة المهنية وعدم تجديد عقود الاستغلال عند انقضاء المدة المحددة بالنسبة للمستغلين غير المهنيين واعتماد عقود كتابية نموذجية لضبط وتأطير العلاقة بين مستغل الرخصة والسائقين وإشكالية مراجعة بعض مواد العقد النموذجي التي تحول دون استمرارية العلاقة التعاقدية بين المستغل وصاحب المأذونية”.

وقالت التنسيقية، التي تضم 9 نقابات عاملة بالقطاع، إن “أي إجراء تقدم عليه مصالح وزارة الداخلية في العمالات والأقاليم ينبغي أن يراعي مكتسبات المهنيين الحاملين لرخصة الثقة وبطاقة السائق المهني والممارسين فعليا، مع ما يعنيه ذلك من تحمل هذه المصالح مسؤولية استقرار العمل واستمراريته”.

- إشهار -

وطالب التنسيق النقابي، ضرورة “معالجة إشكالية الترخيص للمهنيين باعتباره مخرجا لتفويت استغلال العديد من المأذونيات التي يتعذر على ذوي الحقوق تحويلها، بل الأجدر هو استفادة السائقين المهنيين الممارسين فعليا منها وفق معايير تراعي الوضع الاجتماعي والحالة المادية والأقدمية في المهنة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد