“صحافي استقصائي” يشتكي تضييق سلطات آسفي


اشتكى الصحافي، صلاح الدين خرواعي، من المضايقات التي قال إنه يتعرض لها بمعية أسرته الصغيرة، مشيرا أنه تم حرمانهم  من “الحصول على شهادات إدارية مشروعة، من طرف السلطات المحلية بأسفي”.

وكان خرواعي، قد تقدم للجمعية المغربية لحقوق الانسان بـ”طلب مؤازرة” تحدث فيه عن المضايقات التي يتعرض لها بمعية أسرته.

وأرجع خرواعي أسباب هذه المضايقات، حسب بيان لفرع الجمعية بأسفي، إلى “نشاطه الصحافي الاستقصائي، وكتاباته السياسية والاجتماعية والاقتصادية، في مجال البيئة، وخاصة بعد التحقيق الاستقصائي الذي بثته القناة الخامسة الفرنسية بتاريخ 19 شتنبر 2021 حول مسؤولية OCP في تدمير البيئة وعدم احترام المقاييس الدولية في إنتاج الأسمدة الموجهة للتصدير (حسب ما جاء في ذلك التحقيق)”.

وأعلنت الجمعية، بعد إطلاعها على حيثيات الملف، على “تضامنها المبدئي واللامشروط” مع صلاح الدين خرواعي في “ممارسة حقه المشروع في حرية التعبير كصحافي استقصائي، وكناشط سياسي واجتماعي في مجال البيئة، ودون استعمال أسرته كدروع بشرية للحد أو الانتقام من نشاطه الصحافي”.

- إشهار -

وطالبت الجمعية من السلطات المحلية بـ”تمتيع أم وإخوة الصحافي من كافة الوثائق الإدارية المشروعة واحترام حقوقهم المدنية، والإقلاع عن عقلية معاقبتهم بسبب نشاط ابنهم السياسي والصحافي”.

وأكدت الجمعية، في البيان ذاته، على “حق النشطاء، بمدينة أسفي، في فضح كافة الانتهاكات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وخاصة تلك المدمرة للبيئة من قبل شركة OCP والمحطة الحرارية، والتي أصبحت أنشطتها تحاط بتعتيم إعلامي مخدوم يصب في صالح مراكمة الأرباح الطائلة من قبل الشركات المتعددة الجنسيات على حساب بيئة وصحة وحياة ساكنة المدينة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد