المفوضية الأوروبية توصي بمنح أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح للتكتل


أوصت المفوضية الأوروبية بمنح أوكرانيا ومولدوفا، صفة مرشح رسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في مؤتمر صحافي اليوم الجمعة الـ17 من يونيو الجاري.

تقدمت كييف بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، بعد أيام من الحرب الذي أعلنته موسكو ضدها في الـ24 من فبراير الماضي،كما تقدمت كل من مولدوفا وجورجيا بطلبين مماثلين.

وبناء على توصية المفوضية الأوروبية، أصبح على زعماء الاتحاد الأوروبي الآن اتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدماً في هذا الصدد. وسينتج عن انضمام أوكرانيا إلى التكتل، استفادتها من الحماية المباشرة من الاتحاد.

- إشهار -

وقالت  أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية في عدة تغريدات على حسابها بموقع تويتر: “نوصي بمنح أوكرانيا وضع المرشح، على أساس أن البلد سيجري عددًا من الإصلاحات المهمة. أظهرت أوكرانيا بوضوح التزامها بالوفاء بالقيم والمعايير الأوروبية. وشرعت قبل الحرب في طريقها نحو الاتحاد الأوروبي”.

ومن الممكن أن يصدر القرار في هذا الشأن الأسبوع المقبل، عندما يجتمع زعماء التكتل خلال القمة الأوروبية المزمعة في بروكسل في 23 و24 يونيو الجاري.

وفي سيّاق متصل، طالبت واشنطن روسيا بأن تعتبر أي متطوع أمريكي يقاتل في أوكرانيا، ويقع في أيدي قواتها أسير حرب، وبالتالي ضمان معاملته بطريقة إنسانية.

وكانت الخارجية الأمريكية، قد أعلنت عن فقدان أثر أمريكي ثالث في أوكرانيا، إذ سبق أن أعلنت عن فقدان أمريكيين اثنين، ويحتمل أن تكون القوات الروسية قد أسرتهما خلال اشتباكات الأسبوع الماضي.

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.