الجزائر تشترط تقديم “إيضاحات” قبل إعادة سفيرها إلى إسبانيا


اشترطت الجزائر، على إسبانيا تقديم “إيضاحات مسبقة وصريحة” بشأن الموقف الذي أعلنته رسمياً في قضية الأقاليم الجنوبية المغربية.

واعتبرت إسبانيا، في وقت سابق، أن “مبادرة الحكم الذاتي التـ.ـي تقدم بها المغرب سنة 2007، بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

وقال عمّار بلاني، مسؤول بوزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، اليوم الاثنين، إن “عودة السفير الجزائري إلـ.ـى مدريد ستقرر سياديا من قبل السلطات الجزائرية فـ.ـي إطار إيضاحات مسبقة وصريحة، لإعادة بناء الثقة المتضررة بشكل خطير على أسس واضحة ومتوقعة ومطابقة للقانون الدولي “.

يـُذكر أن السلطات الجزائرية، كانت قد أعلنت، “اندهاشها” بشـ.ـأن الموقف الإسباني، وعلى إثر ذلك، استدعت سفيرها بمدريد.

- إشهار -

وذكر بلاني، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية، استدعاء الجزائر لسفيرها من إسبانيا، ليس مسألة “غضب مؤقت”.

يـُذكر أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، قال فـ.ـي تصريحات إعلامية، قبل أيام، إنه يأمل في أن يتمكّن “من حلّ المشكلة الدبلوماسية مع الجزائر خـ.ـلال فترة زمنية قصيرة” وأن تتمكن بلاده “من الحفاظ على علاقة إيجابية واستراتيجية مع المغرب والجزائر”.

وقال بلاني، إن “هاته الأقوال صيغت بخفة محيرة، تتوافق مع إرادة الإعفاء من المسؤولية الشخصية الجسيمة في تبني هذا التغيير المفاجئ في مسألة الصحراء الذي يشكل خروجا عن الموقف التقليدي المتزن لإسبانيا “.

المبعوث الخاص المكلّف بدول المغرب العربي في وزارة الخارجية الجزائرية عمّار بلاني

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد