كورونا.. أمريكا تأمر مواطنيها بمغادرة الصين


في خضم ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا وتواصل الإغلاق العام في شنغهاي، أمرت الولايات المتحدة الموظفين غير الأساسيين فـ.ـي قنصليتها بالمدينة الصينية بالمغادرة.

وقالت السفارة الأمريكية في بيكين، إن وزارة الخارجية الأمريكية أمرت هؤلاء الموظفين “بالمغادرة بسبب جائحة كوفيد-19 الراهنة”، مشيرة إلـ.ـى أن الدبلوماسيين الأمريكيين أبلغوا السلطات الصينية “بقلقهم إزاء سلامة المواطنين الأمريكيين ورخائهم” فـ.ـي ظل التدابير الصارمة المتخذة في العاصمة الاقتصادية للصين.

وتلتزم الصين سياسة، تقوم على فرض تدابير إغلاق سريعة وإجراء فحوص واسعة النطاق، وقيود علـ.ـى السفر لوقف تفشي الفيروس بينما يرتفع عدد الإصابات اليومية في شنغهاي جراء تفشي المتحورة أوميكرون في المدينة.

وتعرضت استراتيجية “صفر إصابات كوفيد”، التي تتبعها بكين، إلى ضغوط منذ مارس المنصرم، إذ فرضت السلطات الصينية إغلاقا على مرحلتين على سكان شنغهاي، المدينة البالغ عدد قاطنيها 25 مليون نسمة والتي سجلت فيها أكثر من مئة ألف إصابة بالفيروس، ما أدى إلى شكاوى من نقص في الغذاء وصدامات مع موظفين صحيين.

- إشهار -

وكانت السفارة الأمريكية قالت، يوم السبت، إنها ستسمح للموظفين غير الأساسيين بمغادرة القنصلية في شنغهاي نظرا لارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس في المدينة، محذرة مواطنيها في الصين من أنهم قد يواجهون “تطبيقا تعسفيا” لقيود مكافحة الفيروس.

وردت بكين على قرار واشنطن يومها بالتعبير عن “عدم رضاها القوي ومعارضتها الحازمة لاتهامات الولايات المتحدة التي لا أساس لها بشأن سياسة الصين للسيطرة على الوباء”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد