روسيا تقترح المقايضة للحفاظ على المبادلات التجارية مع المغرب


أشار السفير الروسي لدى المغرب فاليريان شوفايف، إلى أنه من الممكن تلجأ “موسكو” و”الرباط” إلـ.ـى المقايضة واستخدام عملات أخرى غير الدولار والأورو، بهـ.ـدف التقليل من تأثير العقوبات الغربية على مبادلاتهما التجارية.

وذكر شوفايف، ضمن حديث له، مع وكالة الأنباء الإسبانية (EFE)، أن البلـ.ـدين يـُمكنهما “مناقشة عمليات المقايضة وإيجاد حلـ.ـول للتسويات المتبادلة باستخدام عملات أخرى باستثناء الدولار واليورو أو العملات الوطنية”.

- إشهار -

ولفت الانتباه إلى أن التجارة بين البلدين يمكن أن تـُعاني بعض الصعوبات، بسبب استبعاد عـ.ـدد من البنوك الروسية من نظام “سويفت” للمعاملات المالية.

وقال إن الصادرات المغربية تـُجاه روسيا أظهرت اتجاها إيجابيا، إذ ارتفعت فـ.ـي سنة 2021 بنسبة 10.8 في المائة، مقارنة بسنة 2020، وبلغت قيمتها 435 مليـ.ـون دولار، وتتمثل بشكل رئيسي في المواد الخام الغذائية والزراعية، والمنسوجات والأحـ.ـذية، والمعادن، والآلات والمعدات والمركبات.

وأضاف أن الواردات المغربية من روسيا، عرفت “نموا قياسيا”، موضحا أنه مـ.ـع نهاية سنة 2021 زاد حجمها بنسبة 58.5 في المائة مقارنة بسنة 2020، متجاوزةً 1،200 مليون دولار، وهو ما يمثل أعلى رقم بين جميع الدول الإفريقية.

 

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.