ديثكلار: مخطط الحكم الذاتي في الصحراء هو الحل الواقعي


اعتبر سفير إسبانيا الأسبق لدى المغرب والمدير السابق لمركز الذكاء الوطني الإسباني خورخي ديثكالار، أن مخـ.ـطط الحكم الذاتي، المقدم مـ.ـن طرف المغرب من أجل تسوية الخلاف حول أقاليمه الجنوبية، هـ.ـو “الحل الواقعي الوحيد”.

واستبعد ديثكلار، في حديث كع الصحيفة “لابروفانسيا”، “فكرة الاستفتاء لتقـ.ـرير المصير”، مؤكداً أن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، هـ.ـو “الحل الواقعي الوحيد الموجود، من أجل طي هذا الملف بشكل نهائي”.

يـُشار إلى أن المتتبعين يستبعدون فكرة الاستفتاء بشأن تقرير المصيـ.ـر، لاعتبارين؛ الأول يتعلق بكون المغاربة يرفضون تجزيء أراضيهم وتحجيمها، والثانـ.ـي يتعلق بعدم واقعية الفكرة، نظراً لعدم معرفة من يحق له التصويت، ومن لا يحق له.

- إشهار -

وقال ديثكلار الذي شغل، أيضا، منصب سفير لبلاده لدى الولايات المتحـ.ـدة الأمريكية والفاتكان: “لن يكون هناك أبدا أي استفتاء”، مبـ.ـرزا أن الوقت قد حان لتفكيك الوضع الراهن القائم منذ 47 عاما وتسوية هذا النزاع حول الصحـ.ـراء المغربية.

وكان الملك محمد السادس قد أجرى، يوم الخميس الماضي، محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، أشار ضمنها إلى أن الشراكة بين المغرب وإسبانيا أضحت تندرج في إطار مرحلة جديـ.ـدة، قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد