بنمسعود: مشاهد جامعة القصر الكبير ليست معزولة عن الواقع


قال الناشط السياسي والمدني أسامة بنمسعود، إن “المشاهد التي تسربت من الملحقة الجامعية بالقصر الكبير، ليست معزولة عن الواقع العام للمجتمع المغربي”.

وكانت الكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير، قد عرفت تنظيم نشاط “فني”، وارتفعت من خـ.ـلاله أغنية من أغاني “العيطة”،  مـُعنونة بـ”عطيه العصي في كاس كبير”.

ويرى بنمسعود أن ما وقع “مجرد تمظهر من تمظهرات تراجع الجامعة”، مشيرا في هذا السـ.ـياق إلى أن “هناك جامعات أخرى تستقطب المشعوذين لالقاء المحاضرات بها”.

وأشار الناشط السابق في صفوف الحركة الطلابية،إلى أن “الجامعة ليست معـ.ـزولة عن المجتمع، فهي جزء منه، إذا ارتفع منسوب القيم داخل المجتمع سيرتفع تبعا، لذلك في الجامعة”.

وذكر أن “تراجع الحركة الطلابية، وغياب الأحزاب الديمقراطية والتقدمية عـ.ـن هذا المرفق، هي من بين الأسباب التي أدت إلى تلك المشاهد”، وتابع: “لكن الجميل في هذا الحـ.ـدث، هو أنه نبه المعنيين والمهتمين للتفكير”.

- إشهار -

وأضاف: يجب أن نطرح أسئلة عميقة للوصول إلى الأجوبة الحقيقية.. ولا يجب أن نـ.ـكتفي بلوم الطالب الذي ظهر في تلك الوضعية، فكلية القصر الكبير التي كانت مسرحا لتلك المشاهد، أحدثت حديثا”.

ويرى الناشط الطلابي السابق أن “تقريب الجامعة من مختلف المدن أمر إيجابي لأنه يساهم في توفير إمكانية متابعة الدراسة لشريحة أكبر ويوفر الكثير من المصاريف على الأسر، لكنه لا يساهم في حدوث التحول لدى الطلبة من حالة ‘التلميذ” إلى حالة “الطالب”، وهو ما توفره المركبات الجامعية الكبيرة التي تعرف اختلاطا وتلاقحا لكثير من وجهات النظر والأراء”.

وقال بنمسعود: “يجب أن ننتبه للنموذج الذي يطبل له المجتمع، نموذج المهندس الذي ترك الهندسة واستعاض عنها بـ”الدربوكة”، واستطاع بذلك أن يجني الثروة والشهرة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد