بني ملال.. هل يتدخل رئيس الجماعة لتخفيف الغلاء على المواطنين؟


طالب المستشاران الجماعيان بجماعة بني ملال توفيق زبدة وسعاد بنعمر ، بـ”الإيقاف المؤقت للإتاوات والرسوم الجماعية المفروضة على بائعي الخضر، وخاصة الطماطم البطاطس والبصل”.

وقال المستشار الجماعي توفيق زبدة عن حزب الاشتراكي الموحد في تصريح لموقع “بديل”، إنهم “تقـ.ـدموا بملتمس لرئيس المجلس الجماعي، قصد الدعوة لعقد دورة استثنائية، للتداول والمصادقة على نقطة تتعلق بالإيقاف المؤقت كليا أو جزئيا للإتاوات والـ.ـرسوم الجماعية المفروضة على ثلاثة أصناف من الخضر، باعتبارها من الأساسيات الغذائية للأسـ.ـر المغربية عموما، وهي الطماطم، البطاطس، والبصل”.

وأشار زبدة إلى أن هذا “الملتمس جاء بعد ارتفاع أثمنة هذه المواد في السـ.ـوق، التي من شأنها أن تستنزف القدرة الشرائية للفئات المتوسطة والهشة والفقيرة بالمدينة”، موضـ.ـحا أن “الهدف من هذا الملتمس هو مساهمة المجلس، ولو بقسط معين، في التخفيف من آثار الغلاء وما تتكبده هذه الفئات مـ.ـن عبء المصاريف اليومية”.

وفي سياق متصل، عبّر عدد من المواطنات والمواطنين عن استيائهم جراء غلاء أثمنة الفواكه والخـ.ـضروات بالسوق الأسبوعي الثلاثاء، في بني ملال، خصوصا وأنهم ما زالوا متأثرين بأزمة جائحة كورونا.

- إشهار -

وطالبوا  “لجن المراقبة تكثيف جهودها لمراقبة الأسواق والوقوف في وجه كـ.ـل المضاربين في المواد الإستهلاكية، ومن جماعة بني ملال التدخل لاتخاذ تدابير مواطنة من خـ.ـلال اتخاذ إجراءات استباقية رامية إلى إلغاء بعض الرسوم على الخضر” .

ومن خلال استطلاع سريع لموقع “بديل”، اكتشف أن ثمن الطماطم مازال مستقرا بين 8 و 10 دراهم، حسـ.ـب اختلاف الجودة، فيما بلغ سعر البطاطس والبصل 4 دراهم للكيلوغرام الواحد لكل منهما، أما ثمن الجلبان بلغ 14 درهما.

وكان الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بيتاس، طمأن المغاربة، أن المشاكل المطروحة سيتم تدارسها للمحافظة على الوضع العادي للأسعار في الأسواق المغربية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد