شبهات.. التوظيف بـ”المحسوبية” في مركز صحي


طالب المكتب التنفيذي للهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان، بفتح تحقيـ.ـق نزيه، في موضوع يتعلّق بـ”التوظيف في مركز صحي بجرف الملحة”، وبتفعيل مبـ.ـدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأوضح المكتب ضمن بيان، توصّل موقع “بديل “بنسخة منه، أن سيدة (د.ك) صرّحت بـ”أن خروقات شابت مقابلة تتعلق بالانتقاء لشغل منصب مسؤولية (الممـرض الرئيسي) بالمـ.ـركز الصحي لجرف الملحة، بإقليم سيدي قاسم”.

وأضاف: منذ الإعلان عن شغور منصب ممرض مسؤول بالمركز الصحـ.ـي لجرف الملحة، بدأت تتسرب أخبار عن اتصالات لحث أطر علـ.ـى تقديم الترشيح، والوعود بالمنصب المذكور، والترويج لأطروحة طبيعتها عنصـ.ـرية مبنية على منطق “أولاد البلاد”، بدل اعتماد معيار الكفاءة، ومبـ.ـدأ سواسية الجميع أمام القانون”.

ولفت البيان أن “الدستور المغربي يؤكد فـ.ـي فصله الـ90 على مبدأ تكافؤ الفرض”. وأبرز البيان أن مبدأ تكافؤ الفرص “يساعد علـ.ـى تنمية المجتمع، وتقوية العلاقات بين أفـراده، ويـُقلل مـ.ـن النزاعات والخلافات التي تنتج عن الشعور بفقدان الحقوق الشرعية وغياب المساواة”.

شروط إجرائية

- إشهار -

وذكر البيان “القرار رقم 5622 للمدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، المتعلق بتعيين أعضـ.ـاء لجنة الانتقاء لشغـ.ـل مناصب المسؤولية الشاغرة لوزارة الصحة بمندوبية بسيدي قاسـ.ـم الصادر بتاريخ 24 شتنبر 2021، يـُقرر أن لجنة الانتقـاء تضم خمسة أعضاء مـ.ـن بينهم المدير الجهوي كرئيس والمندوب الإقليمي لوزارة الصحـ.ـة بسيدي قاسم كعضو باللجنة”.

وتابع البيان: “القرار لم يحترم، لكون كلا من المديرة الجهوية، والمندوب الإقليمي، لم يحضرا أثناء مقابلة، إحـ.ـدى المتباريات لمنصب الممرض الرئيسي بالمركز الصحـ.ـي لجرف الملحة، في حين حضر المندوب الإقليمي في مقابلة متبار آخر على نفس المنصب”.

في هذا الصدد، أكد المكتب التنفيذي للهيئة الحقوقية، علـ.ـى “ضرورة احترام اللجنة لمقتضيات قرار تعيينها والإجـ.ـراءات الخاصة بالمقابلة، واحترام مبدأ المسـ.ـاواة في ولوج مختلف مناصب المسؤولية”.

وتساءل عن “جدوى الإعلان عن التباري بخصوص منصب المسؤولية، إذا كان الأمر محسوما منـ.ـذ البداية”، مشيرا إلى أن ذلك “يعتبر تحايلا وهدرا للوقت والمال العام وتعطيلا للإدارة والمرافق التي يعمل بها المتبارون على المنصب”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد