انخفاظ أسعار الأصول العقارية خلال سنة 2021


بديل.أنفو-

سجل بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، انخفاض أسعار الأصول العقارية خلال سنة 2021 بنسبة 3.2 في المائة.

ولفتت المؤسستان، في مذكرة حول التوجه العام لسوق العقار برسم الربع الرابع من سنة 2021، أن هذا التراجع في الأسعار يعزى إلى انخفاض أسعار الأصول السكنية بنسبة 4 %، والقطع الأراضية بـ 1,7 %، والعقارات ذات الاستعمال المهني بـ 4,3 %.

وفي المقابل، ذكرت المذكرة، أن مجموع المعاملات سجل ارتفاعا بنسبة 32,8 % خلال السنة الفارطة، وذلك عقب سنة 2020 التي طبعتها تداعيات (كوفيد-19)، موضحا أن هذا الارتفاع يعكس ارتفاعا بـ26.1 في المائة بالنسبة للعقارات السكنية، وبـ50.1 في المائة للقطع الأرضية، وكذا ب45.9 % بالنسبة للعقارات ذات الاستعمال المهني .

- إشهار -

وأشارت إلى أنه خلال الربع الرابع من 2021، تراجع مؤشر أسعار الأصول العقارية، على أساس سنوي، بنسبة 6 %، مشيرة إلى أن التراجع شمل كافة الفئات؛ حيث تراجعت أسعار الأصول السكنية بـ 7.6 في المائة، والقطع الأراضية بـ 3.7 %، والعقارات ذات الاستعمال المهني بـ 5.2 %

وحسب المدن، فقد سجلت الأسعار ارتفاعا، على أساس فصلي، بكل من الرباط والدار البيضاء، بنسبة 3.9 % و0,6 % تواليا، فيما استقرت الأسعار بطنجة، وتراجعت بـ2.5 % بمراكش، مقارنة بالفصل السابق.

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد