بنعلي: ارتفاع أسعار المحروقات لا يؤثر على القدرة الشرائية للمواطن


بديل.أنفو

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن ارتفاع أسعار المحروقات، ليس هو العامل المباشر في التأثير على القدرة الشرائية للمواطنين.

وأضافت بنعلي في تصريح للقناة الأولى، اليوم الخميس، أن أسعار البوتان لا تُؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين، بل تؤثر على ميزانية الدولة، كما أن الغازوال يستهلك في قطاعين بالخصوص وهما توليد الكهرباء ونقل السلع.

واعتبرت الوزيرة أن “لهيب” أسعار المحروقات في السوق الوطنية هو فقط تهويل إعلامي لوضع آني لا تأثير له على القدرة الشرائية للمواطنين.

وأشارت إلى أن البوتان لا يؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين، وإنما على ميزانية الدولة، لكون اعتمادات صندوق المقاصة أكثر من 16 مليار درهم في السنة، فيما الغازوال يستهلك في قطاعين بالخصوص هما توريد الكهرباء ونقل السلع.

وأكدت المسؤولة الحكومية، أن تركيبة أسعار النفط و”الكازوال” تبين أنه يعرف آنيا تذبذبا وليس ارتفاعا هيكليا، وهو راجع إلى ضعف الاستثمارات في السلسة القبلية والضغط الحاصل على سلاسل الإنتاج والتوزيع، وفسرته بأنه ضغط ينتج عن تضخم مهول في الدول المستهلكة الكبرى على غرار الولايات المتحدة 7 بالمئة.

- إشهار -

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد