بسبب الطرد من الدراسة.. “طلبة مغاربة” يعيشون حالة من الاستياء والحيرة بأوكرانيا


بديل.أنفو-

يعيش الطلبة المغاربة الذين يُتابعون دراستهم بكليات الطب والصيدلة بدولة أوكرانيا، حالة من الحيرة والاستياء، على خلفية احتمال طردهم من متابعة دراستهم، بعدما رفضت الكليات السماح لهم بالتعليم عن بعد.

وأكد طلبة مغاربة في حديث مع موقع “بديل” أن حوالي 500 طالب مغربي يدرس في شعب الطب والصيدلة، مهددون بالطرد النهائي من طرف الجامعات والمعاهد وأغلبهم من جامعة خاركوف “فارما”.

ورغم أن عددا من المدارس والمعاهد استجابت لمطلب التعليم عن بعد، نظرا للظرفية المتوترة بأوكرانيا، إلا أن بعضا آخرا رفض وأصر على متابعة الدراسة بشكل حضوري لجميع الطلبة دون استثناء.

- إشهار -

وأوضح المتحدثون أن الجامعات الرافضة للدراسة عن بعد تنهج قانونا يقضي بأداء ثمن 120 درهم في حالة الغياب للحصة الواحد، مشيرين أن هذا ما ستعتمد عليه الإدارة في حالة مغادرتهم البلاد، حيث ستقوم بجمع عدد الساعات وبالتالي سيتضاعف الثمن، وهو ما سيؤدي إلى طرد الطلبة نهائيا، لأنهم لن يستطيعوا أداء الغرامة.

وتبعا لذلك، عبر طلبة، خاصة الذين هم في سنة التخرّج، عن استياءهم وحيرتهم بشأن الاختيار بين العودة لأرض الوطن وبين البقاء وسط حالة من الترقب والخوف من المجهول.

وأوصت السفارة المغربية في كييف، السبت الماضي، كافة المواطنين المغاربة بمغادرة أوكرانيا، في أعقاب وجود تحذيرات دولية من هجوم روسي وشيك على البلاد، وذلك عبر الرحلات الجوبة التجارية المتوفرة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد