تقرير يصنف المغرب كخامس أفضل بلد إفريقي للاستثمار


بديل.أنفو-

صنف تقرير أمريكي المغرب في المرتبة الخامسة ضمن 10 بلدان في قارة إفريقيا، التي تُعتبر الأفضل للاستثمار فيها خلال العام الجاري 2022، باعتباره خامس أكبر اقتصاد من حيث الناتج المحلي الإجمالي في القارة الأفريقية.

وبناء على مجلة “بيزنيز إنسايدر” الأمريكية المتخصصة في الاقتصاد، عبر فرعها الإفريقي، فقد جاء المغرب متبوعا بمصر في المرتبة الثانية، ثم ثالثا تحل دول جنوب إفريقيا، وفي المرتبة الرابعة تحل الجزائر بسبب نموها الاقتصادي وامتلاكها أعلى ناتج محلي إجمالي.

وحسب إحصائيات “Statista” فقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي للمغرب إلى 124 مليار دولار اعتبارا من عام 2021.

- إشهار -

وأضافت المجلة، بأن الزراعة والاستثمارات والحكومة وقطاع الإسكان من العوامل التي تُحدد النمو في المغرب، كما أن هناك مؤشرات تشير إلى أن النمو الاقتصادي للمملكة المغربية سيرتفع إلى 3,2 بالمئة خلال العام الجاري، إضافة إلى أن اقتصاد البلاد ليبرالي، مدفوع بقوانين العرض والطلب.

وبخصوص الدول الإفريقية الأربعة الأولى التي تتجاوز المغرب وفق مجلة “بيزنيز إنسايدر” بناء على الناتج المحلي الإجمالي، فقد حلت نيجيريا في المرتبة الأولى، أما بخصوص البلدان الإفريقية الخمسة التي تأتي بعد المغرب، فهي كينيا في المرتبة السادسة، ثم إثيوبيا في المرتبة السابعة، وفي المرتبة الثامنة تحل دولة غانا، وأنغولا في المرتبة التاسعة، في حين تحل دولة ساحل العاج في المرتبة العاشرة ضمن أفضل البلدان التي يُمكن الاستثمار فيها خلال هذا العام داخل قارة إفريقيا.

ويعتبر المغرب من البلدان التي اتخذت العديد من الإجراءات مع بداية العام الجاري في إطار محاولات التعافي الاقتصادي، عن طريق اتخاذ العديد من قرارات التخفيف من إجراءات كورونا، كفتح الأجواء من جديد لإعادة النشاط السياحي وفتح الباب أمام الاستثمارات في كافة القطاعات.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد