احتجاجات في مدن مغربية بسبب غلاء الأسعار


بديل.أنفو-

نظمت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، صباح اليوم الأحد 13 فبراير الجاري، عددا من الوقفات الاحتجاجية في مختلف مدن المغرب ضد “غلاء الأسعار وتجميد الحوار الاجتماعي، والتضييق على الحريات النقابية”.

وكانت المركزية النقابية، قد قالت، في بيان سابق، إن الوضع في المغرب يتسم باستمرار موجة غلاء أسعار المواد الأساسية، وعلى رأسها المحروقات.

ولفتت النقابة الانتباه، إلى “إصرار الحكومة على تجاهل إعادة تشغيل مصفاة “لاسامير”، وعدم التفاعل مع مقترحات القوانين بهذا الخصوص”.

- إشهار -

وانتقدت الكونفدرالية عدم تدخل الحكومة لـ”تسقيف الأسعار أو تحديد هامش الربح من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنين التي تضررت كثيرا، خاصة في ظل تداعيات الجائحة”.

وقالت إن الحكومة لم تفتح باب الحوار الاجتماعي، رغم ضرورته الموضوعية والمؤسساتية، مضيفة أن “واقع الحريات النقابية يعرف ردة وتضييقا على الممارسة النقابية في مجموعة من مواقع العمل، في ضرب للدستور، وخرق لمدونة الشغل، دون تدخل من السلطات الحكومية لفرض احترامها

وفيما طالبت الكونفدرالية بـ”ضرورة احترام الحريات النقابية”، فقد دعت إلى “سن سياسة اجتماعية لتشغيل المعطلين وإرجاع كاف العمال المتوقفين عن العمل بسبب تداعيات الجائحة، ودعم عمال كافة القطاعات المتضررة نتيجة التدابير الاحترازية والقرارات الحكومية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد