مطالب دولية بمحاكمة عادلة للصحافي سُليمان الريسوني


بديل.أنفو

طالبت منظمة القلم الدولية، السلطات المغربية بأن تضمن محاكمة عادلة وإجراءات قضائية سليمة، لفائدة الصحافي سُليمان الريسوني الذي يقف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يوم الإثنين القادم.

وكان الصحافي سُليمان الريسوني، قد أُدين ابتدائيا، بخمس سنوات سجنا نافذا، على خلفية الاشتباه في ارتكابه جريمتي هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز.

وقالت منظمة القلم الدولية، ضمن تعليق لها على جلسات المحاكمة الاستئنافية للريسوني، إن هذه الأخيرة شهدت عددا من الانتهاكات، مشيرة إلى أن المحكمة “لم تستجب لأغلب طلبات الدفاع، ولم تستمع لشهادة شاهدة النفي، التي تعتقد أسرة الصحافي ومحاموه بمحورية شهادتها وضرورة الاستماع لها لضمان تبرئته”.

- إشهار -

واعتبرت المنظمة أن المحاكمة الابتدائية، شابتها مخالفات عدة، إذ وقع الحكم في غياب الريسوني وفريق دفاعه، كما ظل الريسوني رهن الاعتقال التعسفي السابق للمحاكمة لشهور قبل إحالة قضيته إلى المحكمة.

ويرى عدد من الحقوقيين أن محاكمة الريسوني، هي نتيجة لكتاباته، معتبرين اعتقاله اعتقالا تعسفيا، وأن الملف لم تتوفر فيه شروط المحاكمة العادلة، وعلى وجه التحديد لم تُحترم فيه قرينة البراءة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد