الصحراء.. بوريطة: المغرب مستعد لحل النزاع والجزائر ترفض القرارات الأممية


بديل.أنفو

أبزر ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أن المغرب على أهبة الاستعداد لحل النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمغرب، في إطار مبادة الحكم الذاتي، مشدّدا على أن المغرب “لا يقبل بغير الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

وأوضح بوريطة، في حوار مع “فرانس24” وإذاعة “إر إف إ”، على هامش مشاركته بأديس أبابا في القمة الـ35 للاتحاد الإفريقي، أن إطار التسوية يتمثل في “موائد مستديرة بمشاركة الطرف الحقيقي في هذا النزاع الإقليمي”، أي الجزائر.

وأكد بوريطة على أن “المغرب الموجود في أراضيه وهو في حالة دفاع عن النفس لم يسع قط إلى المواجهة، مبرزا بأن المغرب يؤيد الحل في إطار الأمم المتحدة وفي إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

- إشهار -

وأشار المسؤول المغربي إلى أن “الجزائر” هي التي ترفض قرارات مجلس الأمن، وليس المغرب، موضحا المغرب ليس هو الذي أصدر بيانا صحفيا في أكتوبر ليقول إنني أرفض القرار الذي اتخذه مجلس الأمن. إنه هذا البلد (الجزائر)، الذي رفض رسميا رغبة المجتمع الدولي”.

وتابع: “يتعين ألا نضع الجزائر والمغرب على قدم المساواة. المغرب يقبل بقرار مجلس الأمن، بينما الجزائر ترفضه. المغرب مرتاح. المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء لديه تفويض، لديه إطار للعمل، هو نفسه يقول إنه يشتغل في إطار موائد مستديرة، وإذا كانت الجزائر لا تريد ذلك فهذه مشكلتها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد