منظمة الصحة: لم ننتصر بعد على وباء كوفيد-19


بديل.أنفو- حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء 1 فبراير الجاري، من أنّه من المبكر جدا أن تُعلن الدول الانتصار على وباء “كوفيد-19” أو أن تتوقف عن محاولة القضاء على انتشار الفيروس.

وقال تيدرسو أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي: “من السابق لأوانه لأي دولة الاستسلام أو إعلان الانتصار”، معربا عن قلقه من ارتفاع في عدد الوفيات في غالبية مناطق العالم.

وأتت دعوته لتوخي الحذر في حين تخطط بعض الدول لاستئناف حياة طبيعية بالكامل. وقد أقدمت الدنمارك على هذه الخطوة أمس الثلاثاء رغم مستوى قياسي من الإصابات بكوفيد-19، معتبرة أنها قادرة على هذه الخطوة بفضل الغطاء اللقاحي الواسع وكون المتحوّرة أوميكرون أقل حدّة من سابقاتها.

ومنذ رصد المتحوّرة أوميكرون للمرة الأولى قبل عشرة أسابيع، سجّلت منظمة الصحة العالمية حوالى 90 مليون إصابة جديدة.

- إشهار -

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن “انتقال العدوى بشكل أكبر يعني المزيد من الوفيات”، وأضاف غيبرييسوس “نحن قلقون من ترسخ كلام في بعض الدول مفاده أنّه بسبب اللقاحات وكون أوميكرون أكثر قابلية للانتشار وأقل خطورة، لن يكون ممكنا منع انتقال العدوى. لكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة”.

وأكد المتحدث أن “هذا الفيروس خطر”، في رسالة ما انفك يكرّرها منذ ظهور المتحورة أوميكرون، ومضى يقول “لا نطلب من أي بلد إعادة فرض الإغلاق. لكننا ندعو كل الدول إلى حماية سكانها من خلال اللجوء إلى كل الأدوات المتاحة وليس اللقاحات فقط”.

وحذّر المدير العام من أن الفيروس سيستمر بالتطور، داعيا الدول إلى مواصلة الاختبارات ومراقبة الفيروس وفك خريطته الجينية ومشددا على أنّه “لا يمكننا محاربة هذا الفيروس عندما لا نعرف كيف يتصرف”، وقال أيضا إنه في حال استمر الفيروس بالتطور “على اللقاحات أيضا أن تتطور”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد