مشروع لتحلية مياه البحر يرى النور


بديل.أنفو

شرعت محطة اشتوكة أيت باها لتحلية مياه البحر في تزويد أكادير الكبير بالماء الصالح للشروب وتأمين الري على مساحة تصل إلى 15 ألف هكتار في سهل اشتوكة عن طريق تحلية مياه البحر، بدلا من المياه الباطنية، لتستفيد منه 1500 ضيعة فلاحية في مرحلة أولى، بعدما تم تدشينها من قبل جلالة الملك محمد السادس قبل نحو سنتين

وبحسب تقارير إعلامية، فإن هذه المحطة، التي تطلب إنجازها تكلفة مالية إجمالية تصل إلى 4.4 مليار درهم، بشراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ستمكن من إنتاج 400 ألف متر مكعب في اليوم من المياه المحلاة، والتي سيتم تقاسمها بالتساوي بين مياه الشرب ومياه الري، حيث ستساهم في الحفاظ على النشاط الفلاحي الذي تتميز به الجهة، بما في ذلك المزروعات ذات القيمة المضافة العالية.

ويتوافق إنجاز هذه المحطة مع أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة ما بين 2020-2027، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في يناير 2020، والذي سيكلف استثمارات مالية بقيمة 115.4 مليار درهم، وهو برنامج يروم دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب، ومواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد الثمين، وضمان الأمن المائي، والحد من آثار التغيرات المناخية.

- إشهار -

وتم تنفيذ المشروع عبر قنوات شبكة الري التي بلغت 400 كيلومترا طويلا، لتأمين كميات كبيرة من مياه سقي المزروعات ذات القيمة العالية بسهل اشتوكة، وتسد بذلك خصاصا كبيرا من الموارد المائية، وتساهم في الحفاظ على الفرشة المائية التي تعرف عجزا سنويا للمياه الجوفية يقدر بحوالي 90 مليون متر مكعب.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لإنجاز محطة تحلية مياه البحر لاشتوكة استثمارا إجماليا بقيمة 4.41 مليار درهم، 2.35 مليار منها مخصصة لمكون الري، و2.06 مليار مخصصة لمياه الشرب.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد