بايدن يعين امرأة “ذات بشرة سوداء” قاضية بالمحكمة العليا


بديل.آنفو

قرر الرئيس الأمريكي، جون بايدن، أمس الخميس 28 يناير الجاري، تعيين أول امرأة “ذات بشرة سوداء” في المحكمة العليا، خلفا للقاضي، ستيفن براير، الذي قرر التقاعد.

وجاء قرار بايدن تنفيذا للوعد الذي وعد به في حملته الإنتخابية بأنه سيعين امرأة “ذات بشرة سوداء” في المحكمة العليا حالما يشغر مقعد في أعلى هيئة قضائية في البلاد.

وقال بايدن في البيت الأبيض وقد وقف إلى جانبه القاضي الليبرالي: “لم أتخذ أي قرار باستثناء أن الشخص الذي سأسميه سيكون شخصا يتمتع بمؤهلات وشخصية وخبرة ونزاهة استثنائية، وهذا الشخص سيكون أول امرأة “ذات بشرة سوداء” تعين في المحكمة العليا للولايات المتحدة”.

ويعيَن قضاة المحكمة التسعة مدى الحياة ولا يشغر مقعد أي منهم إلا بوفاته أو تقاعده طوعا.

- إشهار -

وسيتقاعد براير (83 عاما) قبل الانتخابات النصفية في نوفمبر، ما من شأنه أن يسهل على بايدن مسألة تعيين خلف له وإقرار هذا التعيين في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه حاليا حزبه الديمقراطي.

وتتألف المحكمة من تسعة قضاة هم حاليا ستة محافظين وثلاثة ليبراليين، وبراير هو عميد الجناح الليبرالي في المحكمة وفي مسيرته الطويلة أصدر مئات القرارات، مراكما إرثا براغماتيا حافلا.

كما يعد براير أكبر أعضاء المحكمة سنا، وقد عينه الرئيس الديمقراطي الأسبق، بيل كلينتون، في عام 1994. وعين الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، ثلاثة قضاة محافظين في المحكمة العليا ما منح اليمين غالبية ستة مقاعد من أصل تسعة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد