بنعلي: احتياطات الغاز في المغرب لم تصل بعد إلى المستوى المطلوب


بديل.أنفو-

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الاحتياطات المؤكدة للغاز الطبيعي في البلاد لم تصل بعد إلى المستوى المطلوب، والذي يُقدَّر على الأقلّ 30 سنة قادمة لتأمين احتياجات التنمية المستدامة المحلية للطلب على الغاز.

وقالت في معرض جوابها على أسئلة المستشارين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أمس الثلاثاء 15 يناير الجاري، حول موضوع “المراحل الأساسية لتنفيذ إستراتيجية الانتقال الطاقي نحو تنمية مستدامة”، إنّ توقّف تصدير الغاز الجزائري عبر أنبوب الغاز المغاربي وأوروبا، كان فرصة لاعتماد إستراتيجية جديدة لتحوّل الطاقة من أجل التنمية المستدامة.

وأشارت بنعلي إلى أن وزارتها تعمل على إستراتيجية من 3 محاور رئيسة، من أهمها تطوير البنية التحتية، وعقود شراء الغاز الطبيعي المسال، وكذلك تطوير الإطار التشريعي في البلاد.

- إشهار -

وأكدت أن ذلك يأتي في إطار مراجعة شاملة لخريطة طريق للغاز الطبيعي، الذي يعدّ مادة أساسية لتطوير الطاقات المتجددة والتنمية الصناعية وقطاع اللوجستيات، وفق التصنيف الأخضر، الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي مؤخرًا، ووصف الغاز الطبيعي بأنه طاقة انتقالية قادرة على الإسهام في إزالة الكربون من الاقتصاد الوطني.

وقالت الوزيرة إن الوصول إلى سوق الغاز الطبيعي يساعد في تسريع تطوير الطاقات المتجددة، ويعمل على التوقف التدريجي عن الفحم وإزالة الكربون من قطاع الكهرباء، وهو ما يساعد في نقص فاتورة الطاقة.

وأوضحت أنه منذ بداية نوفمبر الماضي توقّفت صادرات الغاز الجزائري عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، في حين تجري تغطية 80% من الطلب على الكهرباء من الفحم والفيول –زيت الغاز- والديزل واستيراد الكهرباء من الدول المجاورة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد