إبراهيمي يطالب بكشف أسباب “تفشي الفساد” في عهد اخنوش


طالب عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، مصطفى إبراهيمي، حكومة عزيز أخنوش بالكشف عن أسباب تراجع المغرب في مؤشرات إدراك الفساد، والتفشي الخطير للفساد السياسي بالمغرب، الذي من أبرز تجلياته الفساد الانتخابي الذي أفرز نخبا فاسدة ضربت أرقاما قياسية في المتابعات القضائية عقب استحقاقات 2021 سواء بالجماعات الترابية أو البرلمان.

وشدد إبراهيمي، ضمن سؤال كتابي وجهه للوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، على مطالبته للحكومة بضرورة الكشف عن أسباب عدم الاستجابة لطلب الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها لعقد اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد.

ودعا البرلماني والقيادي في حزب العدالة والتنمية، إلى الإفصاح عن الإجراءات التشريعية والتنظيمية التي ستتخذها لمعالجة هذه الآفة وتداعياتها على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية خاصة ما يتعلق بتضارب المصالح والريع والإثراء غير المشروع.

واستشهد إبراهيمي بالتقرير الأخير للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذي سجل تراجع المغرب في مختلف مؤشرات إدراك الفساد، من المرتبة 73 إلى المرتبة 97 من أصل 180 دولة ما بين 2018 و 2023 أي أنه تقهقر بـ 24 درجة.

- إشهار -

ولفت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى أن التقرير يشير إلى ارتباط هذا التقهقر بارتفاع مستويات الفساد السياسي، ويتجلى ذلك في تراجع المغرب في مؤشر الفساد السياسي الذي يصدره مشروع أنماط الديموقراطية V-DEM ليواصل المؤشر المذكور منحاه التراجعي منذ 2020 ومعه مؤشر سيادة القانون.

أما فيما يتعلق بحرية الصحافة، فلم يحصل المغرب بحسب إبراهيمي إلا على نقطة 3،44 / 10 و هو تنقيط ضعيف، خاصة مع المتابعات القضائية لمجموعة من الصحافيين من طرف أعضاء في الحكومة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد