“غرباء بدراجات صينية” يحتلون محيط المؤسسات التعليمية بمراكش


عبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، عن “قلقها البالغ” بسبب انتشار ما أسمته بـ”العناصر المشتبه فيها وعشرات الغرباء وأصحاب الدراجات النارية الصينية” امام المؤسسات التعليمية بتامنصورت خصوصا الثانوية التأهيلية رياض الزاهية وثانوية تامنصورت وولي العهد والثانويات الاعدادية التشارك بين دوار القايد وايت مسعود و الصنوبر والمنصورية ورياض العروس والسكانية.

ونبه فرع الجمعية بمراكش المنارة، ضمن بيان، لما يشهده محيط هذه المؤسسات من “مواجهات شبه يومية وتراشقا بالحجارة بين الفرق المتنافسة حول مناطق النفوذ، مما يروع التلاميذ والتلميذات وساكنة الجوار على حد سواء”.

وحذر البيان من “خطورة تراخي السلطة المحلية وعناصر الدرك الملكي مع ظاهرة غياب الأمن بالفضاءات العامة ومحيط المؤسسات التعليمية، والتساهل من طرف بعض العناصر مما يشجع الغرباء على التمادي والتغول في ممارساتها ويصعد انتشار ظاهرة الادمان في صفوف التلاميذ والتلميذات، ويقوي التحرش الجنسي بالفتيات”.

- إشهار -

ودعت الجمعية إلى “تحرير محيط المؤسسات التعليمية من مظاهر التربص والتحرش الجنسي والعنف المادي والرمزي وحماية التلميذات والتلاميذ والاطر الإدارية والمحيط السكني من سطوة المتحرشين وتجار الممنوعات من مخدرات واقراص مهلوسة”.

وشددت على ضرورة توفير حراس الأمن الخاص بكل المؤسسات التعليمية وتطهير جوانب ومحيط هذه المؤسسات من كل المظاهر التي قد تؤثر سلبيا على العملية التعليمية أو تؤدي إلى المساس بالأمن والأمان الشخصي للتلاميذ واطر الإدارة والتدريس.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد