التامني تنقل معاناة ساكنة أحياء المحج الملكي للبرلمان


طالبت برلمانية فدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، والحكومة المغربية، باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل وقف معاناة ساكنة أحياء المحج الملكي بالدار البيضاء، مع المشروع السكني المتعثر منذ سنوات طويلة، الامر الذي يهددهم بالتشرد، ومن أجل ضمان حقوق الساكنة وتوفير السكن اللائق لهم.

وقالت التامني، ضمن سؤال برلماني، وجهته للوزير لفتيت: “تعاني ساكنة عدد من الأحياء بمدينة الدار البيضاء خاصة بالمحج الملكي، من تعتر كبير لمشروع عمر منذ سنة 1989 دون إتمام أو حل جذري بمقاربة تشاركية تستحضر حقوق وكرامة الناس بدل الإهمال والتجاهل المستمرين وتفاقم العديد من المشاكل والتجاوزات التي أثرت سلباً على حياتهم اليومية”.

وأضافت التامني، “مشروع المحج الملكي، الذي كان الغرض منه الربط بين مسجد الحسن الثاني ووسط المدينة، قد شهد العديد من الاختلالات التي أدت إلى تعثره وتأخره لسنوات طويلة، بحيث تم هدم المرافق العمومية والمنازل دون مراعاة حقوق الساكنة، مما أدى إلى خلق بيئة غير لائقة للعيش وزيادة الجريمة”.

ونبهت البرلماني إلى أن “الساكنة تعاني من التأثيرات السلبية على المستوى النفسي والاجتماعي والاقتصادي، حيث تم عرض شيك بقيمة 9000 درهم للإيجار دون حلول سكنية دائمة، وهو ما لا يكفي حتى لاكتراء شقة لمدة 3 أشهر، وقد تفاقمت المشكلة بسبب تعدد المتدخلين وعدم وجود تنسيق فعال بينهم”.

- إشهار -

وأوضحت القيادية ضمن حزب “الريالة”، “ان ما يثير القلق هو تبليغ الساكنة بقرارات الإفراغ شفوياً دون سند قانوني واستعمال القوة العمومية والتهديدات بالسجن لمن يرفض الامتثال كما أن تهديدات السلطات للساكنة بوجود قوات أمنية كبيرة لتنفيذ الإفراغات تثير مخاوف الساكنة وتزيد من معاناتهم”.

وختمت، “بعد تفريغ الساكنة، يتم هدم منازلهم دون الاكتراث لممتلكاتهم، مما يضيع حقوقهم ويتركهم في وضعية صعبة، كما أن صعوبة الحصول على قروض لشراء شقق بديلة يزيد من معاناة الساكنة المشردة”.

وطالبت التامني وزير الداخلية بكشف الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لمعالجة هذه المشكلة العالقة منذ سنوات، وضمان حقوق الساكنة وتوفير السكن اللائق لهم، “وتوضيح أسباب التدبير العشوائي للمشروع، ومدى نجاعة المنهجية المتبعة في التعامل مع الساكنة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد