خليهن الكرش “يحرج” الوزيرة العلوي حول أسعار المحروقات


“أحرج” منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، خليهن الكرش، وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، بخصوص استمرار المنحى التصاعدي لأسعار بيع المحروقات في المغرب رغم انخفاضها دوليا منذ مدة طويلة.

وقال الكرش، ضمن سؤال كتابي وجهه للوزير فتاح العلوي: “رغم تراجع ثمن النقط دوليا إلى ما يناهز 76 دولارا للبرميل في السوق الدولية، إلا أن أسعار المحروقات بالمغرب تواصل ارتفاعها، مما يطرح العديد من علامات الاستفهام لدى المغاربة، خصوصا أصحاب الدخل المحدود الذين أنهكت قدرتهم الشرائية”.

وأضاف القيادي ضمن الـcdt، “حسب العديد من آراء الخبراء الطاقيين، التي أكدت على أن أسعار المحروقات في الوقت الراهن يجب ألا تتجاوز 10.23 درهم بالنسبة للتر الغازوال، و 11.58 درهم للتر البنزين، إلا أن الأمر معاكس تماما في المغرب”.

- إشهار -

وأكد الكرش، هذا الوضع يكشف أن “انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية لا ينعكس بشكل مباشر على المستوى الوطني، الأمر الذي استعصى على الجميع فهم هذه المعادلة” وفق نص السؤال الذي يتوفر موقع “بديل” على نظير منه.

وتساءل الكرش مع الوزيرة نادية فتاح عن الأسباب الكامنة وراء استمرار ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب على الرغم من انخفاضها على المستوى العالمي، وعن التدابير التي تعتزم القيام بها من أجل مواجهة جشع شركات المحروقات التي تعمل خارج أي مراقبة لمجلس المنافسة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد