زيان تعليقا على محاكمة حميد المهدوي: من العيب أن يتقدم وزير العدل بشكاية في مواجهة صحفي


تفاعلا مع متابعة وزير العدل عبد اللطيف وهبي، للصحفي ومدير نشر موقع “بديل”، حميد المهدوي، اعتبر وزير حقوق الانسان السابق والنقيب المعتقل، محمد زيان، أنه “من العيب من الناحية السياسية أن يتقدم وزير العدل بشكاية في مواجهة صحفي”.

وتوصل المهدوي باستدعاء للمثول أمام المحكمة صادر بتاريخ 12 غشت الجاري، أي مباشرة بعد العفو الملكي، في خطوة اعتبرها البعض “معاكسة لإرادة التغيير ومخالفة للتوجه الذي أبانت عنه الدولة والذي يهدف لطي صفحة غير مشرفة من تاريخ المغرب”.

وسيمثل المهدوي أمام أنظار المحكمة الابتدائية بالرباط يوم 9 شتنبر الجاري، حيث اتهم، وفق وثيقة الاستدعاء، بـ “بث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة من أجل التشهير بالأشخاص، القذف، والسب العلني”، بناء على الفصول 443، 444، و447 من مجموعة القانون الجنائي.

وقال زيان، وفق ما نقله موقع “الحياة اليومية” عن مقربين: إذا اعتبر وهبي أن تصريحات صحفي “تمسُّ به فعليه أن يواجه هذا الأخير بما لديه من حجج ويُقنع الرأي العام بعكس ذلك عِوض اختيار أسلوب الصمت واللجوء إلى الوسائل القمعية”.

- إشهار -

واعتبر النقيب زيان، المعتقل بسجن “العرجات 1” أن “المعركة هي أساسا معركة سياسية الحَكَمْ الأول فيها هو الشعب والرأي العام”.

من جهتها أعلنت الهيئة المغربية لمساندة المعتقلين السياسيين بالمغرب (همم) عن “تضامنها المبدئي” مع الصحافي حميد المهداوي، على خلفية استدعائه بعد الشكاية التي تقدم بها ضده وزير العدل، عبد اللطيف وهبي.

وعبرت “همم”، ضمن بلاغ سابق، عن “قلقها الكبير بسبب ما يتعرض له الصحافيون وكتاب الرأي والمدونون من مضايقات وصلت في حالات متعددة إلى محاكمتهم وسجنهم بإعمال فصول مقتضيات القانون الجنائي”، معتبرة أن “محاكمة الصحافي حميد المهدوي تندرج في نفس الاتجاه وتكرس سياسة تكميم الأفواه وترهيب الصحافيين”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد