التامني تطالب بنموسى بتجاوز “إشكالات وعراقيل الدخول المدرسي”


طالبت برلمانية فدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بالعمل من أجل إنجاح الدخول المدرسي 2024/2025، وتجاوز إشكالات الهدر المدرسي وكل العراقيل التي تقف في وجه ذلك لاسيما في العالم القروي والمناطق النائية.

وقالت التامني، ضمن سؤال موجه للوزير: “من بين أبرز العقبات التي يواجهها الدخول المدرسي في العالم القروي، غياب الأطر والافتقاد لأبسط شروط التمدرس الذي يعد حقا دستوريا وكونيا للجميع”.

وأضافت البرلمانية، “في الوقت الذي كشف آخر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”، أن المغرب يخسر سنويا ما يعادل مليار دولار سنويا، نتيجة للهدر المدرسي ها نحن أمام موسم دراسي جديد، بظروف استنثنائية مجددا، مع ارتفاع كبير للأسعار، واستمرار تدهور القدرة الشرائية للمواطنين”.

- إشهار -

ونبهت البرلمانية لكون تداعيات زلزال الحوز الذي ضرب المغرب بداية الموسم الدراسي الماضي لازالت تلقي بضلالها على الجميع، الأمر الذي يمكنه أن يدفع بعض الأسر لـ”حرمان أبنائهم من الولوج للدراسة أمام الأوضاع الاقتصادية المزرية، وصمت الحكومة عموما والوزارة الوصية بشكل خاص”.

وساءلت التامني وزير التعليم عن التدابير التي يعتزم القيام بها “من أجل الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، وأيضا توفير مرافق دراسية جيدة للمتمدرسين والمدرسين على حد سواء وتوعية وتحسيس ضحايا الزلزال بأهمية التمدرس لأطفالهم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد