تهامي تطالب المنصوري بتسريع إعمار “مساكن الزلزال”


طالبت عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، نادية تهامي، بتسريع عملية إعمار المساكن المتضررة من الزلزال الذي وقع شمال ووسط البلاد في 8 سبتمبر الماضي.

جاء ذلك في سؤال كتابي وجهته تهامي، لوزيرة التعمير والإسكان، فاطمة الزهراء المنصوري، حول “إدارة عمليات إعادة إعمار المناطق الزلزالية بالحوز”.

وقالت تهامي إن “عمليات إعادة إعمار المناطق التي تعرضت للزلزال تواجه عدة تحديات، تتجلى في استمرار معاناة الكثير من المتضررين بسبب عيشهم تحت الخيام، بعد أن قضوا فصل الشتاء البارد في نفس الوضعية”.

وأشارت إلى أنه “بموازاة عمليات الإعمار بعموم المناطق الزلزالية، فإن أسعار مواد البناء بها تعرف ارتفاعا… خاصة أنها منطقة صعبة الولوج، وتعرضت مسالكها الطرقية للتدمير”.

والاثنين الماضي، أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش في كلمة ألقاها أمام مجلس النواب، تقديم دعم مالي لأكثر من 56 ألف أسرة لمساعدتها في إعادة بناء أو ترميم منازلها المتضررة جراء زلزال الحوز العام الماضي.

- إشهار -

وأوضح أخنوش أن الميزانية الإجمالية لهذا الدعم بلغت 1.4 مليار درهم.

ووفق بيان سابق للحكومة، استفادت كل أسرة من الأسر المتضررة من 4 مراحل من الدعم، بلغت قيمتها إجمالا 140 ألف درهم لأصحاب المساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أعمال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

كما قررت الحكومة صرف 2500 درهم شهريا لكل أسرة متضررة من الزلزال بداية من سبتمبر 2023 ولمدة سنة.

وبخصوص المساكن المتضررة من الزلزال، فقد بلغ عددها 59 ألفا و675، 32 بالمئة منها تهدمت كليا، فيما تهدمت المساكن الأخرى جزئيا.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد