غالي يشارك في قافلة تضامنية مع “ضحايا الزلزال” (صور)


أفاد فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بمراكش المنارة أنه قام يوم أمس الأحد 7 يوليوز الجاري، بتنظيم قافلة تضامنية في اتجاه دواويير بجماعة أمغراس- دائرة أمزميز- المتضررة من زلزال الحوز، للمساهمة في توفير بعض الحاجيات الضرورية للسكان المحليين ودعمهم بسبب “الإهمال الذي طالهم منذ قرابة السنة”.

وذكر فرع الجمعية، وفق رئيسه عمر أربيب، أن هذه القافلة تميزت بمشاركة الرئيس الوطني للجمعية، عزيز غالي، والمكتب الجهوي للجمعية لمراكش اسفي.

وأكد أربيب، ضمن التصريح الذي توصل به موقع “بديل”، أن “معاناة الساكنة مستمرة، عملية البناء تسير بوثيرة ضعيفة، التعويض غير كافي للبناء بالنسبة للاغلبية، وأن ظروف عيش السكان المحليين قاسية، كما أن مسالك طريق جد وعرة”.

وتابع، ضمن ذات البلاغ، “مثلا دوار تافكاغت الذي عرف استشهاد 86 فردا ضمنهم 40% من الأطفال، هذا الدوار الذي حطمه الزلزال عن آخره والذي كانت تقطعه 460 نسمة مكونة 123 أسرة، بعد الهدم الكلي وازالة جزء من الركام. تم تعويض عدد مهم من الأسرة المتضرر بالتعويض الجزئي المقدر بـ80 الف درهم، هذا المبلغ الذي يكفي فقط لازالة ما تبقى من الركام والشروع في البناء دون أن يمكن من انشاء منزل متواضع للايواء”.

وأشار أربيب أن “وضعية أطفال المنطقة صعبة، حيث تبعد المدرسة عن احد الدواوير بـ04 كلم ولا توفر المؤسسات حتى خدمة الاطعام المدرسي”.

وبخصوص الخيام المخصصة لإيواء المتضررين، زاد: “لقد أصبحت متهالكة ومهترئة، وخطر انتشار الأمراض أو وقوع حوادث أصبح واردا مع ارتفاع درجات الحرارة”.

- إشهار -

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد