كيف تفاعل المغاربة مع رسو سفينة حربية إسرائيلية في طنجة؟


تفاعل المغاربة بكثير من الغضب مع سماح السلطات المغربية لسفينة حربية إسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة، حيث تم تنظيم وقفات ومسيرة احتجاجية رافضة لهذا القرار، ومؤكدة على ضرورة وقف كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

ونددت “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” بما أسمته قرار السلطات المغربية السماح لسفينة حربية إسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة، من أجل تمكين طاقمها من التزود بما يلزمهم من الوقود والأغذية، بعدما كانت قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وطالبت المجموعة بـ”فتح تحقيق عاجل لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات على من تثبت مسؤوليته عن هذا العمل المدان” الذي اعتبرته “تفريطا في السيادة الوطنية”.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية بأن سلطات مدريد رفضت الأسبوع الماضي، الإذن بالتوقف في أحد الموانئ الإسبانية لسفينة تجارية تحمل أسلحة إلى إسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء “إي في” عن مصادر دبلوماسية، أن وزارة الخارجية سترفض الإذن بالتوقف في الأراضي الإسبانية لأي سفينة تحمل شحنة أسلحة إلى إسرائيل.

وكتبت صحيفة إلكترونية إسرائيلية، أن سفينة الشحن التابعة للبحرية الإسرائيلية “كوميمويت” INS Komemiyut وصلت إلى إسرائيل قادمة من الولايات المتحدة، وذلك بعد توقفها في المغرب للحصول على الإمدادات.

- إشهار -

وقالت الصحيفة انها تأكدت من هذه المعلومات من مصادر مطلعة وكذا من خلال سجلات السفن. واعتبرت ذلك “تعميقا للتعاون الدفاعي بين إسرائيل والمغرب”.

وجاء في تدوينة للناشطة الحقوقية لطيفة البوحسيني: “بالأمس سمحنا لسفينة عسكرية صهيونية للرسو في ميناء طنجة والتزود بالإمدادات وهو ما رفضته جارتنا إسبانيا، اليوم تقرر إرسال طائرات محملة بمساعدات طبية لغزة. فهمتوا شي حاجة؟”.

وكتب مدون اسمه عزيز قبي على “فيسبوك”: “إسبانيا منعت رسو سفينة حربية إسرائيلية قادمة من أمريكا بموانئها وهذا موقف يحسب لها، والمؤسف أنها رست بميناء طنجة”.

وكتب مدون آخر: “استنكر المغاربة الأحرار رسو سفينة إسرائيلية محملة بالأسلحة بميناء طنجة بعد سماح حكومة أخنوش لها بالتزود بالإمدادات مما أثار غضبهم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد