جامعة الرباط تتصدر الترتيب الوطني


احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى على المستوى الوطني، وتم تصنيفها أيضا من بين أفضل 4,9 بالمائة من جامعات العالم، وذلك حسب التصنيف الأخير للمركز الدولي لتصنيف الجامعات (CWUR)، الذي صدر في شهر ماي 2024.

وذكر بلاغ للجامعة، أن “جامعة محمد الخامس بالرباط جاءت أيضا في مراتب جد متقدمة على المستوى العربي والإفريقي” ضمن هذا التصنيف الذي يسلط الضوء على أفضل 2000 جامعة من مجموع 20 ألف و966 جامعة عبر العالم.

وفي ما يخص مؤشر جودة البحث، أشار المصدر ذاته إلى أن جامعة محمد الخامس بالرباط تحتل المرتبة 958 عالميا، بحصيلة تصل إلى 70,5.

وذكر في هذا الصدد، بأن جامعة محمد الخامس بالرباط تمثل نسبة تناهز 25 بالمائة من الإنتاج العلمي على المستوى الوطني.

- إشهار -

ونقل البلاغ عن رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، فريد الباشا، قوله “إن النتائج المحصل عليها مشرفة، وهي تحمل ثمار رحلة طويلة من العمل الدؤوب والمتواصل”، مشيدا بالجهود التي يبذلها الأساتذة الباحثون، والإداريون والتقنيون، خاصة في مجال البحث والابتكار.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن هذا الترتيب الدولي يعتمد على أربعة مؤشرات رئيسية وهي: جودة البحث (نسبة 40 بالمائة)، وجودة التكوين (25 بالمائة)، وخريجو الجامعة الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبيرة (25 بالمائة)، وأعضاء هيئة التدريس الذين توجوا أكاديميا على المستوى الدولي ( 10 بالمائة).

كما أشار البلاغ إلى أن البيانات المستخدمة تأتي من قاعدة البيانات العلمية الدولية «Web of Science» ، وذلك حول المنشورات، والاستشهادات، وجودة المجلات العلمية على مدى العشر سنوات الأخيرة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد