العدالة والتنمية يدعوا طلبة الطب لوقف الإضراب


دعا حزب العدالة والتنمية طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى وقف الإضراب الذي يخوضونه منذ منتصف دجنبر الماضي و”استئناف الدراسة والتكوين بشكل عاجل”.

ووصلت “المعركة” التي يخوضها طلبة الطب ضد التعديلات الجديدة التي ادخلت على نظام التدريس بالمغرب، منعطفا خطيرا، بعد القرارات التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي من خلال استدعاء حوالي 66 طالبا للمثول أمام المجالس التأديبية، وتوقيف 20 طالبا عن الدراسة لمدة سنة أو سنتين وعن الأنشطة الطلابية.

ويقاطع طلبة الطب الدراسة منذ 16 دجنبر 2023، كما قاطعوا امتحان نهاية الدورة الأولى لمرتين متتاليتين، بالإضافة لعدد كبير من الوقفات والأشكال الاحتجاجية الأخرى، رفضا منهم لاعتماد تعديلات جديدة في نظام التدريس، على رأسها تخفيض سنوات التكوين من 7 إلى 6 سنوات.

وطالب بلاغ صادر على اثر الاجتماع الأخير للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الحكومة والطلبة إلى “إعمال الحكمة وإعلاء صوت العقل وفضيلة الحوار والوقف الفوري لكل أشكال التصعيد التي لن تؤدي إلا إلى مزيد من تأزيم الوضع وضياع السنة الجامعية”.

- إشهار -

وفي رد على قرار حل روابط الطلبة وحظر أنشطتهم، أكد الحزب على أن الحكومة مطالبة باحترام القانون وحرية التمثيلية الطلابية واستقلالية الجامعة وإيقاف القرارات التصعيدية.

وشدد الحزب على ضرورة “استئناف الحوار بجدية ومسؤولية وإشراك الأساتذة ومسؤولي كليات الطب والصيدلة لإيجاد حلول عملية للإشكاليات التي يطرحها الطلبة بما يضمن التنزيل السليم والسلس والمقبول للإصلاح الذي اعتمدته الحكومة”.

وفي بلاغ سابق، أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الاسنان على تنظيم مسيرة وطنية يوم 25 أبريل الجاري، تحت عنوان “مسيرة الصمود”، مع اعتماد مجموعة من الخطوات الاحتجاجية الأخرى، من قبيل حملة إعلامية وطنية، أشكال احتجاجية محلية، وندوة صحفية، خلال الأيام القادمة من شهر أبريل الجاري.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد