غضب حقوقي بسبب متابعة صحفي في حالة اعتقال


عبرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عن غضبها ورفضها لقرار النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية ببركان، والقاضي بمتابعة الصحفي والحقوقي عادل بلمحي في حالة اعتقال، بعد التحقيق معه أمس الإثنين 19 فبراير الجاري على خلفية شكاية تقدم بها ضد قائد مداغ التابعة لإقليم بركان.

وأفادت الرابطة، في بلاغ، توصل موقع “بديل” بنظير منه، أن متابعة بلماحي جاءت “على خلفية بعض التدوينات التي تتحدث عن الفساد في ملف حفر العديد من الأبار بطريقة غير قانونية”، وفق نص البلاغ.

وقالت الرابطة، إن “النيابة العامة لم تراعي الظروف الصحية للمراسل الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان السيد عادل بلماحي المصاب بالسرطان، والذي يشكل متابعته في حالة اعتقال تهديد حقيقي لحقه في الحياة”.

واعتبرت المنظمة الحقوقية أن “اعتقال المناضل عادل بلماحي تعسفي وضرب في العمق لشعار حرية الرأي والتعبير ولشعار محاربة الفساد، واستهداف له من أجل عمله كمدافع عن حقوق الإنسان وفاضح للفساد”.

وطالبت الرابطة وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بـ”فتح تحقيق في الإختلالات والخروقات العديد في منطقة مداغ”.

- إشهار -

وقال الرئيس الوطني للرابطة المغربية لحقوق الانسان، ادريس السدرواي، في تصريح سابق لموقع “بديل”، “لم يقم بلماحي سوى بنشر مجموعة من التدوينات المنتقدة لممارسات القائد المعني، بشكل عادي وتحت سقف القانون والتي لا تخرج عن إطار حرية التعبير، ليجد نفسه اليوم أمام القضاء”.

وأكد السدراوي، أن “القائد المذكور معروف بتسببه في الكثير من المشاكل، سواء عندما كان يعمل بقيادة أولاد سبيطة نواحي القنيطرة أو في منطقة سيدي بنور وهو ما يتكرر الأن بمنطقة مداغ”.

وشدد الناشط الحقوقي على أن الصحفي عادل بلماحي “لم يقم سوى بانتقاد مجموعة من الممارسات البسيطة في الجماعة ليواجه بشكاية من القائد المذكور”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد