محكمة العدل الدولية تبدأ الاستماع للمرافعات حول احتلال الأراضي الفلسطينية


بدأت محكمة العدل الدولية، صباح اليوم الاثنين 19 فبراير الجاري، جلسات استماع للمرافعات حول الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقال رئيس محكمة العدل الدولية، نواف سلام، في كلمة افتتاح الجلسة إن 52 دولة ستقدم مرافعات المحكمة في ملف سياسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن جلسات الاستماع التي تستمر لأسبوع، تنطلق بالاستماع للسلطة الفلسطينية.

وفي كلمته الافتتاحية قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أمام المحكمة، إسرائيل تتحدى أمر محكمة العدل الدولية بمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة، وأضاف: «هناك إبادة جماعية تحدث في غزة، والاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي دون شروط».

وأوضح  رياض المالكي، إن المسؤولين الفلسطينيين يأتون إلى محكمة العدل الدولية لـ”التحدث باسم شعبنا الذي حرم منذ نحو القرن من حقوقه”.

وأضاف المالكي، أن “الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي دون شروط”،

- إشهار -

وأكد الوزير التزام السلطة الفلسطينية بـ”القانون الدولي الذي يجب أن ينتصر”، حيث أنه يمكن لهذه المحكمة “المساهمة بالعدالة لحقوق الفلسطينيين”.

وأورد المتحدث ذاته، أن ملايين الفلسطينيين يعانون جيلا بعد جيل، “بعد أن تم انتهاك حقوق مئات الفلسطينيين في حقهم بدولة تحترم حقوقهم الإنسانية”، متهما إسرائيل بـ”انتهاج الفصل العنصري ضد الفلسطينيين”.

وتعد جلسات الاستماع جزءا من حملة فلسطينية لدفع المؤسسات القانونية الدولية إلى فحص سلوك إسرائيل، الأمر الذي أصبح أكثر إلحاحا منذ هجمات السابع من أكتوبر.

يشار الى أن نتيجة الرأي الاستشاري غير ملزمة من الناحية القانونية، لكنها ستحمل “ثقلا قانونيا وسلطة أخلاقية كبيرة”، وفقا لمحكمة العدل الدولية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد