أسباب تغيّر أسعار النفط في السوق الدولية


تراجعت أسعار النفط في جلسة مساء امس الجمعة 22 دجنبر الجاري قبيل عطلة نهاية الأسبوع وعيد الميلاد، وسط توقعات بأن تزيد أنغولا إنتاجها بعد انسحابها من منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)، لكن الأسعار صعدت خلال الأسبوع بدعم من أنباء إيجابية حول الاقتصاد الأميركي ومخاوف من أن ترفع هجمات الحوثيين على السفن تكاليف الامدادات.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا ، بنسبة 0.4% ، لتبلغ عند التسوية 79.07 دولارا للبرميل ، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 33 سنتا ، 0.5% ، الى 73.56 دولارا عند التسوية.

ويعني هذا ارتفاع الخامين القياسيين بنحو 3% هذا الأسبوع، بعد صعودهما اقل من 1% الأسبوع الماضي، وفق “رويترز”.

واعلنت المزيد من شركات النقل البحري انها ستتجنب البحر الاحمر بسبب الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي على السفن والتي تقول انها تأتي في إطار الرد على الحرب الاسرائيلية في غزة.

- إشهار -

وتسببت الهجمات في اضطرابات لحركة العبور في قناة السويس التي يمر منها حوالي 12% من التجارة العالمية.

وفي افريقيا، يمكن لقرار انغولا الانسحاب من “اوبك” ان يفتح الطريق، من ناحية اخرى، امام بكين لزيادة الاستثمار في قطاع النفط وغيره في البلاد. وتنتج انغولا نحو 1.1 مليون برميل من النفط يوميا.

وكالات

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد