المنصوري: نجاح محاربة “عشوائيات” الصخيرات يدفع لتعميم التجربة على الدار البيضاء


أشارت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، إلى أن نجاح عملية محاربة دور الصفيح بإقليم الصخيرات تمارة “دفعها إلى التفكير بمعية وزير الداخلية في تعميم هذه التجربة على مدينة الدار البيضاء”.

وقالت المنصوري، خلال مشاركتها في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين 19 يونيو الجاري: “لايمكن إلا أن نسجل وبافتخار المجهودات الجبارة التي قامت بها بلادنا في مجال محاربة مدن الصفيح والتي مكنت أكثر من 325.000 أسرة من العيش الكريم وأخرجتهم من وضعية الهشاشة”.

وأضافت الوزيرة: “خلال السنتين الأخيرتين اعتمدنا مقاربة جديدة تضم القطاع الخاص لهذه العمليات، وأول عملية انطلقنا فيها كانت بإقليم الصخيرات تمارة والتي همت 23.000 أسرة، حيث استفادة منها 14 ألف أسرة لحد الآن وسيستفيد الجميع في المستقبل”.

وزادت: “نجاح هذه العملية هو الذي دفعني رفقة وزير الداخلية للعمل على تعميم هذه التجربة في مدينة الدار البيضاء التي تحتضن لوحدها ثلثي دور الصفيح الموجودة في المغرب”.

- إشهار -

وزادت: “نجد بعض الإشكالات من قبيل ازدياد عدد الأسر بعد الإحصاء الذي تقوم به السلطات المحلية، ومن أجل معالجة هذه الإشكالية يتم إحالة هذه الملفات على لجنة خاصة من السلطات المحلية والتي تأخذ بعين الإعتبار مجموعة من المعايير، علمية دقيقة، لتحاول التجاوب مع أكبر عدد من المواطنين”.

واشتكت المنصوري من عدم توفر الوعاء العقاري، وقالت: “لذلك نحاول إيجاد حلول بديلة من قبيل إعادة الإيواء والاشتغال مع القطاع الخاص”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد