انتقادات تلاحق قرار محاكمة باعسو سرياً


اعتبرت الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حريّــــــــــة التعبير بالمغرب أنّ “الهدف الأوّل من قرار المحكمة الأخير القاضي بسريّة جلسات محاكمة الأستاذ محمد باعسو، هو محاولة حجب حقيقة فراغ هذا الملف وخلوّه من أيّ حجة أو دليل يثبت قيام الأستاذ باعسو بالتهم الزائفة الموجهة ضده”.

وأضافت، ضمن بيان، توصل موقع “بديل” بنظير منه، أن الهدف “هو أيضًا محاولة لحرمانه من إثبات براءته في محاكمة علنية يحضرها الإعلام الوطني والدولي وخبراء المنظمات الحقوقية وعموم المواطنات والمواطنين”.

وأشارت إلى أن “الحق في المحاكمة العلنية هو من أبرز الحقوق المنصوص عليها في الدستور والقانون والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، وهو من أهم شروط المحاكمة العادلة”.

وقالت إن “استئنافية مكناس، كانت قد أقرت قرار سرية المحاكمة بالتوازي مع رفض المحكمة جلّ الطلبات والدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع الأستاذ باعسو”.

- إشهار -

وترى الهيئة أن اعتقال باعسو، يعتبر “عملًا تحكّميا لكونه لا يخضع لنص القانون”، منددة بـ”كلّ الانتهاكات القانونية والمسطرية التي طالت محاكمته، وآخرها قرار سريّة جلسات محاكمته”، فيما طالبت بـ”إطلاق سراحه فورًا وإسقاط كل التهم الزائفة الموجهة ضده”.

وكانت المصالح الأمنية، قد أوقفت عضو جماعة العدل محمّد باعسو، ليلة يوم الإثنين 31 أكتوبر المنصرم، بمدينة مكناس، قبل أن يفتح معه القضاء تحقيقا على خلفية ملف الملف المذكور أعلاه.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد