الصحافي بوعشرين يحصل على جائزة نجيبة الحمروني


منحت جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية، جائزة نجيبة الحمروني المغاربية لأخلاقيات المهنة الصحفية لسنة 2023 للصحافي المغربي توفيق بوعشرين.

وأعربت الجمعية عن عميق “انشغالها بتمادي السلطات المغربية في تجاهل كل الأصوات التي ما انفكت تُطالب بإطلاق سراح توفيق بوعشرين، وخاصة صوت الفريق العامل التابع للأمم المتحدة المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي، الذي أقر في 2019  أن اعتقاله غير عادل”.

وأوضحت جمعية “يقظة” أن قرار إسناد الجائزة لبوعشرين، يستند على توصية تلقتها مؤخرا من نخبة من الأكاديميين والحقوقيين والصحفيين العرب، الذين يتابعون، بامتعاض شديد، ما تقوم به السلطات المغربية.

- إشهار -

وقبل بوعشرين، تم إسناد جائزة نجيبة الحمروني سنة 2018 إلى الصحافية المغربية فاطمة الإفريقي، وسنة 2019 توج بها الموقع الاخباري الجزائري “كل شيء عن الجزائر” TSA، و في 2020 حاز على الجائزة الموقع الاخباري التونسي “نواة”، فيما تم إسناد الجائزة مناصفة في 2021 للصحافيين المغربيين المعتقلين عمر الراضي وسليمان الريسوني، وفي 2022 للصحافي الجزائري رابح كارش.

ويشار إلى أن الجائزة التي تصدرها سنويا جمعية يقظة في ذكرى وفاة نجيبة الحمروني (صحافية ورئيسة نقابة الصحافيين سابقا بتونس)، يتم تخصيصها للصحافيات والصحافيين الذين كلفهم دفاعهم عن حرية الصحافة واحترامهم لأخلاقيات المهنة الصحافية ثمنا كبيرا.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد