انطلاق المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة


انطلقت، أمس السبت، الدورة الثالثة والعشرون من المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة في المملكة المغربية، بمشاركة 27 فيلماً من 15 دولة من بينها الكاميرون كـ “ضيف شرف”.

ويشارك الفيلمان المغربيان “جلال الدين” للمخرج حسن بنجلون و”واحة المياه المتجمدة” للمخرج رؤوف صباحي ضمن مسابقة الفيلم الطويل التي تضم 12 فيلماً، فيما يشارك فيلم مغربي واحد بمسابقة الفيلم القصير التي تشمل 15 فيلماً وهو “كوربيس” للمخرج مراد خلو.

وقال رئيس مؤسسة مهرجان السينما الأفريقية الحبيب المالكي، في الافتتاح، إنّ المهرجان “فرصة للأفارقة للتواصل مع جماهير من مختلف البلدان، وإسماع أصواتهم، وتقديم أعمالهم على المستوى الدولي”.
وأضاف أنّ “أفلام الدورة الحالية تعكس التنوع اللغوي والثقافي والجغرافي لأفريقيا، وتعرف تنوعاً بين الدراما والكوميديا والأفلام الوثائقية الاجتماعية”.

وكرم المهرجان في الافتتاح المخرج والمنتج السينمائي دريسا توري من بوركينا فاسو “تقديراً لمسيرته الفنية الطويلة والرائعة، ومساره الغني والمثير للإعجاب”.

- إشهار -

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 13 ماي الجاري ندوة بعنوان “السينما: الذاكرة والرؤية المستقبلية”، بمشاركة الأكاديمي السنغالي ماكي كاسي، وعدد من المتخصصين في الفن السابع.

كذلك تقام على هامش المهرجان الدورة الرابعة من “المهرجان الثقافي لفائدة النزلاء الأفارقة” التي تتضمن عروضاً سينمائية في السجن المحلي لمدينة خريبكة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد