جمعيات ثقافية: المغرب يشهد ثورة ثقافية


رحبّت كنفدرالية الجمعيات الثّقافية الأمازيغية بشمال المغرب بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا وعطلةً مؤدى عنها، مهنئة الشعب المغربي وقواه الحية.

جدير بالأهمية أن الملك محمد السادس، أصدر توجيهاته إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب.

وأبرزت الكنفدرالية، ضمن بيان، أن “الحركة الأمازيغية قامت بمعية صاحب الجلالة محمّد السّادس بثورة ثقافية هوياتية ذات بعد حضاري هادئ ومسالم”.

وقالت إن “المملكة المغربية حقّقت، مطلع هذا القرن، ما لم تحقّقه الممالك الأمازيغية القديمة، وما لم تحقّقه دول الغرب الإسلامي التي حكمت شمال إفريقيا والأندلس”.

- إشهار -

أضافت أنّ “هذا القرار الحكيم يدلّ على الإرادة السياسية السّامية بشأن الأمازيغية التي مازالت قائمةً تتّصف بالدّيمومة والاستمرار”.

واعتبرت هذا القرار عبارة عن “رسائل مشفّرة للقائمين على الشّأن الأمازيغي حكومةً ومسؤولين، وكذلك لمن لا يقين له في هذا الحقّ الشّرعي والمشروع”، منبهة إلى أن “القرار يجعل الجميع ينخرط في ديناميكية جديدة تفعّل الطّابع الرّسمي للأمازيغية وتعزّز الدّيمقراطية المغربية المنشودة”.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد