بنكيران: إقرار رأس السنة الأمازيغية يحافظ على وحدة المغرب


على خلفية التوجيه الملكي القاضي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، ثمن رئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران هذا القرار معتبرا أنه “يحافظ على وحدة الأمة المغربية”.

جدير بالذكر أن الملك محمد السادس، أصدر توجيهاته إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب.

وقال بنكيران في تصريحات إعلامية، نقلها موقع حزبه، إن “هذا القرار يدخل في إطار الصلاحيات الدستورية والسيادية للملك، ويسير في اتجاه الاستجابة لعدد من الجمعيات التي كانت تطالب به”.

وأضاف الأمين العام لحزب العدلة والتنمية أنه “مادام اليوم سيكون يوما مشتركا بين كافة المغاربة، فهو يندرج في إطار صلاحيات الملك المرتبطة بالحفاظ على الوحدة الوطنية للأمة المغربية، بصفتها أمة إسلامية منذ الفتح الإسلامي الأول وخصوصا منذ مجيء المولى إدريس وإلتفاف المغاربة حوله ساعتها، وكان معظمهم أمازيغ”.

- إشهار -

واعتبر بنكيران أن “إقرار هذا اليوم هو فرصة سعيدة”، موضحا “أتذكر أن أباءنا كانوا يحتفلون به منذ القدم، وكانت والدتي تعد وجبة ‘الحاكوزة’ “.

وأكد بنكيران، “حزب العدالة والتنمية لا يمكنه سوى أن يثمن هذا القرار”، مردفا: “فالأساس هو الحفاظ على وحدة المملكة والأمة المغربية القائمة على الإسلام والملكية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد