المغرب يتراجع للمرتبة 144 في مؤشر حرية الصحافة


تراجع المغرب في الترتيب السنوي لحرية الصحافة الذي تصدره منظمة “مراسلون بلا حدود”، إلى الرتبة 144 (135 السنة الماضية)، فيما تقدمت دول أخرى من بينها موريتنانيا (86).

واعتبرت المنظمة، ضمن تقرير 2023، أن “تعددية الصحافة في المغرب هي مجرد واجهة صورية” موردة أن “الصحافة المستقلة والمنابر الإعلامية الناقدة تتعرض لضغوطا كبيرة”.

وقالت المنظمة: “يعمل الصحفيون المغاربة في بيئة اقتصادية مضطربة، حيث تعجز وسائل الإعلام عن جذب المعلنين، أما المنابر المستقلة، السائرة في طريق الانقراض، فإنها تعاني الأمرين من أجل تحقيق الاستقرار المالي الذي من شأنه أن يضمن لها الاستمرارية، وفي المقابل، تنعم المؤسسات الصحفية الموالية للسلطة باستقرار أكبر بفضل سهولة حصولها على الموارد المالية”.

- إشهار -

وأضافت: “أصبح الاعتقال دون أمر قضائي والحبس الاحتياطي لمدة طويلة من الممارسات الشائعة في المغرب، ففي السنوات الخمس الماضية، اتخذت القضايا المرفوعة ضد الصحفيين المستقلين طابعاً أخلاقياً، (…)، علماً أن معظم هذه المحاكمات تصاحبها حملات تشهير من تدبير وسائل إعلام مقربة من دوائر السلطة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد