سانشيز: المغرب حليف أساسي في مواجهة الهجرة السرية


نوّه رئيس الوزراء الإسباني بيدور سانشيز، اليوم الأربعاء 19 أبريل الجاري، بدور المغرب كحليف “أساسي” في مواجهة الهجرة السرية، وذلك في ظل انتقادات يتعرّض لها من المعارضة وبعض حلفائه الذين يعتبرون أن مدريد تقدّم الكثير من التنازلات لصالح الرباط.

وقال سانشيز في كلمة أمام مجلس النواب الإسباني إن المغرب “حليف أساسي لأمننا وللهجرة المنظّمة إلى بلادنا والقارة الأوروبية”.

وأضاف رئيس الوزراء “أعتقد أن الأرقام تتحدث عن نفسها: الممر الأطلسي هو الطريق الوحيد إلى أوروبا.. ويسجّل عدد المهاجرين السريين تراجعا”.

وقدّم رئيس الوزراء الاشتراكي أرقاما عن الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، تظهر تراجع عدد المهاجرين السريين الآتين إلى جزر الكناري بنسبة 63 بالمئة، بينما زادت أعداد الواصلين إلى اليونان وإيطاليا في الفترة نفسها بنسبة 95 و300 بالمئة تواليا.

وتحسنت العلاقات بين إسبانيا والمغرب، مذ قررت مدريد في مارس 2022، تأييد موقف الرباط من الصحراء المغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو، ما وضع حدا لأزمة دبلوماسية بين البلدين امتدت عاما.

ولقيت هذه الخطوة التي أنهت عقودا من الحياد في مدريد بشأن وضع المستعمرة الإسبانية السابقة، انتقادات من مكوّنات سياسية محلية مختلفة، باستثناء المعسكر الاشتراكي الذي ينتمي إليه سانشيز.

- إشهار -

وعكست وزيرة العمل يولاندا دياز تباين الآراء مع سانشيز، بوصفها المغرب بـ”ديكتاتورية” خلال لقاء تلفزيوني الأحد.

وأكدت الوزيرة الشيوعية التي أعلنت مؤخرا ترشحها لرئاسة الوزراء، أنها ستعود “من دون أدنى شكّ” عن الاتفاق بين حكومة سانشيز والمغرب بشأن الصحراء، بحال فوزها في الانتخابات المقررة أواخر هذا العام.

ولقيت العلاقة الوثيقة مع المغرب انتقادات المعارضة اليمينية في إسبانيا، وأيضا حلفاء سانشيز من القوى اليسارية، منذ كارثة جيب مليلية في 24 يونيو 2022.

ويومها، حاول زهاء ألفي مهاجر غالبيتهم من السودانيين، اقتحام السياج الحدودي من المغرب للعبور نحو مليلية المحتلة، ما أدى الى مقتل 23 منهم على الأقل وفق السلطات المغربية، في حين قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إن الحصيلة بلغت 27 قتيلا.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد